«الصحة»: لا توجد أي حالة وبائية استقرت في الكويت

الأمراض تم اكتشافها أثناء الفحص السابق لاعتماد الإقامة

نشر في 27-05-2019 | 13:14
آخر تحديث 27-05-2019 | 13:14
No Image Caption

قالت وزارة الصحة أن ما نشر بشأن ردها حول «الأمراض السارية» اليوم إنما يعود إلى العامين 2017 و2018 وليس 2019.

وأضافت الوزارة في بيان صحافي أنه وتوضيحاً وإزالة للمفاهيم والتفسيرات الخاطئة المصاحبة لنشر إجابة وزير الصحة د. باسل الصباح على سؤال النائب د. عادل الدمخي حول فحص العمالة الوافدة تود وزارة الصحة بيان الحقائق في النقاط التالية:

- الإجابة تتعلق في فترات ما بين عامي 2017 و2018 وليس عام 2019.

- لا يوجد أي حالة من الأرقام المذكورة في الإجابة استقرت في الكويت، حيث أن الأمراض تم اكتشافها أثناء الفحص السابق لاعتماد الإقامة.

- وقد تم ابعاد كل الحالات فور اكتشاف ما تحمله من أمراض، ولَم تمنح أياً منها إقامة رسمية، والمعلوم أن فحص العمالة قبل مجيئها إلى الكويت يتم عن طريق جهات ليست تابعة لوزارة الصحة.

وقد تم اكتشاف الحالات من خلال فحص العمالة في مراكز وزارة الصحة بعد مجيئها الكويت وقبل منحها الإقامة.

وتؤكد الوزارة مرة ثانية أن كل الحالات تم استبعادها في حينها ولا توجد أي حالة ضمن الأرقام المذكورة في الإجابة استقرت في الكويت.

- وحرصاً على القضاء على نسبة الخطأ في نتائج الفحوصات التي تجرى للعمالة الوافدة في بلدانها.

قام معالي وزير الصحة الشيخ د. باسل حمود الصباح بتفعيل قرار المجلس الأعلى لقادة دول مجلس التعاون الخليجي في دورته 37 عام 2011 المتعلق بوضع آلية مشتركة بين دول المجلس لفحص العمالة الوافدة بنظام ربط إلكتروني موحد لدول المجلس ومرتبط مع وزارات الخارجية لحماية الأمن الصحي لدول المجلس، مع التأكيد من قبل مجلس التعاون على عدم التعامل مع أي مراكز صحية غير معتمدة من قبل مجلس التعاون الذي وضع بدوره أسس ومعايير لاختيار مراكز الفحص، مع آلية واشتراطات لضبط الجودة يتم من خلالها شطب المراكز المخالفة واستمرار الملتزمة.

وبعد تفعيل معالي وزير الصحة د. باسل الصباح لهذه الاتفاقية الساكنة منذ عام 2011، قامت الأمانة العامة ومجلس الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي في ديسمبر 2018 بارسال كتب شكر لسفارات دولة الكويت على الجهود التي يقومون بها تفعيلاً لقرارات أصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون بالتحقق من صحة التقارير الطبية للعمالة الوافدة والتزامهم بالربط الإلكتروني قبل دخولهم البلاد.

back to top