أبو الغيط: جائزة «التميز الحكومي» تعزز روح التنافس في الإدارة الحكومية

نشر في 23-05-2019 | 17:58
آخر تحديث 23-05-2019 | 17:58
No Image Caption
أكد الامين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط اليوم الخميس أن إطلاق جائزة (التميز الحكومي العربي) سيعزز روح التنافس الشريف في مجال الادارة الحكومية "التي تعد ميدانا بالغ الأهمية لتحقيق النهضة العربية الشاملة".

جاء ذلك في كلمة لأبو الغيط خلال حفل اطلاق جائزة (التميز الحكومي العربي) برعاية نائب رئيس الامارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وبمبادرة من المنظمة العربية للتنمية الادارية.

وأشار أبو الغيط الى أن هذه الجائزة تهدف الى تشجيع الممارسات والتجارب "الرائدة والمتميزة" في أداء المؤسسات الحكومية لتعميم أكبر قدر من الاستفادة من هذه التجارب ونشر ثقافة الجودة والأداء المتميز اضافة الى تشجيع المؤسسات الحكومية على الارتقاء بما تقدمه من خدمات وما تقوم به من مهمات.

وأكد دور الحكومات "المركزي" في المشروعات النهضوية وهي التي تضطلع بالمهام التي يحجم عنها القطاعان الخاص والأهلي من توفير التعليم والصحة وغيرها من الخدمات العامة فضلا عن توفير شبكة الضمان الاجتماعي لغير القادرين وكبار السن بما من شانه اشاعة روح التضامن والانسجام المجتمعي.

وأكد أن الحكومات هي التي تحدد الأهداف العليا للدولة وتضبط الحركة الشاملة للمجتمع والاقتصاد "دون أن تخنق في أي منها روح المبادرة أو تضيق على حرية الحركة والابداع".

وقال أبو الغيط ان اطلاق جائزة التميز الحكومي "جاء في الوقت المناسب تماما" معربا عن الشكر للمنظمة العربية للتنمية الادارية على مبادرتها الطيبة "التي ستطلق روح التنافس الشريف في ميدان بالغ الأهمية للنهضة العربية الشاملة".

كما أعرب عن أمله في أن تكون هذه الجائزة حافزا للحكومات العربية على التفكير الجريء والأداء الناجز والتخطيط المستقبلي وامتلاك ارادة المنافسة وروح التميز والسبق.

من جانبه أكد وزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل في الامارات رئيس مجلس أمناء جائزة التميز الحكومي العربي محمد القرقاوي ان المنطقة العربية حققت تقدما كبيرا وأقامت حضارات عظيمة عندما كان لديها ادارات جيدة مشيرا الى أن مصر صاحبة أقدم تجربة ادارية في العالم.

وأوضح القرقاوي في كلمته أن الهدف من هذه المبادرة والجائزة هو البدء بحراك جديد في التطوير الاداري في العالم العربي اضافة الى ابراز النماذج العربية الادارية الناجحة ليستفيد منها الجميع.

وأشار الى أنه سيتم اطلاق مجموعة من الأبحاث وأوراق العمل في علم الادارة الحكومية الحديثة اضافة الى اطلاق منصة ادارية عربية لاستعراض أفضل التجارب والممارسات والحصول على أدلة تفصيلية وحديثة في علم الادارة للارتقاء بممارسات الادارة في العالم العربي.

بدوره قال مدير المنظمة العربية للتنمية الادارية وعضو مجلس أمناء جائزة التميز الحكومي الدكتور ناصر القحطاني ان هذه الجائزة جاءت بقرار من الوزراء أعضاء المجلس التنفيذي والجمعية العمومية للمنظمة العربية "بهدف احداث نقلة نوعية شاملة في أداء المؤسسات الحكومية وخدماتها في كافة الدول العربية".

وأشار القحطاني في كلمته الى تميز الامارات في مجال تطوير العمل الحكومي اضافة الى امتلاكها تجربة رائدة ومتميزة في هذا المجال مثمنا دعمها لهذه المبادرة.

وترأس وفد الكويت المشارك بحفل اطلاق جائزة التميز الحكومي العربي وكيل ديوان الخدمة المدنية بدر الحمد فيما ضم الوفد الوكيل المساعد للشؤون الادارية والمالية بالديوان جاسم الرويس.

back to top