الآلاف يشيعون طالبة من عرب اسرائيل قتلت في أستراليا

نشر في 23-01-2019 | 14:54
آخر تحديث 23-01-2019 | 14:54
No Image Caption
شارك الآلاف الأربعاء في تشييع طالبة من عرب اسرائيل قتلت قبل أسبوع في أستراليا، وووريت في بلدتها باقة الغربية.

واغتصبت الشابة آية مصاروة (21 عاماً) وقتلت خلال عودتها الى منزلها في ملبورن منتصف ليل 16 يناير، وعثر مارة على جثتها بين شجيرات قرب محطة القطار.

ووصل جثمانها صباحاً من أستراليا إلى مطار تل أبيب، وشارك في الجنازة أعضاء عرب سابقون في الكنيست ورؤساء بلديات ورجال دين وممثلون لحركات نسائية ووفد من السلطة الفلسطينية.

وقال والدها سعيد مصاروة للصحافيين في باقة الغربية «سأكمل مشوار آية بنشر الحب والسلام، مطلبي أن نكون إنسانيين، وألا ننظر للإنسان بحسب عرقه وجنسيته، واوجه رسالة حب مني ومن آية لكل من وقف إلى جانبنا في هذا المصاب الجلل».

وكان يقف بجانبه سفير أستراليا في اسرائيل كريس كنان.

وحمل أطفال ونساء لافتات سوداء كتب عليها «النساء لهن الحق بالعيش بسلام» و«توقفوا عن قتل النساء» و«آية ذكراك خالدة في قلوبنا».

وقال عضو الكنيست أحمد الطيبي «آية كانت ابنة لسعيد، والآن هي ابنة لنا جميعاً».

وودّع الأستراليون آية مصاروة بتأثر كبير، عبر تنظيم تجمعات احتجاجية وأخرى تكريمية واضاءة شموع، في وقت كان والدها يستعد لمرافقة جثمانها إلى اسرائيل.

وأحدثت جريمة اغتصابها وقتلها صدمة لدى الأستراليين وأثارت موجة حزن واستياء دفعت الآلاف للمشاركة في المسيرات والتجمعات تكريماً لها، كما طرحت الجريمة تساؤلات عن مدى الحماية التي تتمتع بها النساء في الشوارع العامة في أستراليا.

وألقت السلطات الأسترالية القبض على كودي هيرمان البالغ 20 عاماً ووجهت إليه الاتهام بارتكاب الجريمة، وهو سيبقى قيد الاحتجاز في انتظار جلسة استماع حددتها المحكمة في 7 يونيو.

ويبلغ عدد العرب الإسرائيليين 1,2 مليون شخص، أي ما يناهز 17,5 في المئة من سكان اسرائيل.

back to top