الصين تطالب كندا والولايات المتحدة بالافراج عن المديرة المالية لـ«هواوي»

نشر في 22-01-2019 | 20:26
آخر تحديث 22-01-2019 | 20:26
No Image Caption
طلبت الصين اليوم الثلاثاء من كندا الافراج الفوري عن المديرة المالية لشركة «هواوي» الصينية منغ وانزهو التي اعتقلت الشهر الماضي في مدينة فانكوفر بناء على طلب من السلطات الامريكية.

كما طالبت الصين عبر المتحدثة باسم وزارة الخارجية هوا شونينغ أن تسحب مذكرة التوقيف بحقها بعدما أعلنت الحكومة الكندية انها تخطط للتقدم بطلب رسمي لإبعادها الى الولايات المتحدة.

وقالت هوا في بيان "إن الصين أعربت مرارا عن موقفها الرسمي من هذه المسألة" معتبرة أن "أي شخص يحكم بشكل طبيعي على الأمور يمكن ان يرى أن الجانب الكندي أخطأ منذ البداية حيث أن قضية منغ ليست مسألة قضائية عادية".

وأضافت أن "كندا والولايات المتحدة أساءتا عن قصد استخدام المعاهدة الثنائية لتسليم المطلوبين الموقعة بينهما والتي خرقت بشكل فاضح أمن مواطنة صينية وحقوقها ومصالحها المشروعة" داعية الى الافراج الفوري عن منغ وحفظ حقوقها ومصالحها المشروعة.

كما أوضحت "ان الصين تحث الولايات المتحدة بشدة على تصحيح خطأها فورا وسحب مذكرة التوقيف ووقف طلب ترحيل منغ".

وكانت الحكومة الكندية أعلنت في الخامس من ديسمبر الماضي اعتقال منغ مشيرة الى ان الولايات المتحدة طلبت تسلمها وذلك في وقت أفادت تقارير اعلامية بأن واشنطن تشتبه في انتهاكها للعقوبات الامريكية على ايران.

لكن شركة «هواوي» أكدت في حينها انها تحترم كل القوانين والانظمة السارية بما فيها القوانين والانظمة في مجال الرقابة على الصادرات والعقوبات التي اعتمدتها الامم المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي.

وبحسب التقارير الأخيرة فإن الرئيس السابق للاستخبارات الكندية والذي تولى المنصب من 2009 حتى 2013 اقترح أن يتم فرض حظر على استخدام منغ للشبكات العاملة بالجيل الخامس وذلك من أجل حماية أمن الكنديين.

وعما ورد في تلك التقارير رأت المتحدثة باسم الخارجية الصينية انه يجب بناء المسائل الأمنية على الوقائع.

back to top