«السياحة العالمية»: «1.4 مليار» عدد السياح الدوليين في 2018

نشر في 21-01-2019 | 19:24
آخر تحديث 21-01-2019 | 19:24
No Image Caption
قال الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية زوراب بولوليكاشفيلي اليوم الاثنين ان عدد السياح الدوليين حول العالم بلغ 1.4 مليار سائح في 2018 ما يمثل نموا قدره ستة في المئة مقارنة بالعام الذي سبقه.

وأضاف بولوليكاشفيلي في مؤتمر صحفي عقد بمقر وزارة الصناعة والتجارة والسياحة الإسبانية ان ذلك يعد "رقما إيجابيا جدا" موضحا انه لم يكن من المتوقع الوصول إلى ذلك الرقم قبل 2020 وذلك وفق توقعات المنظمة على المدى الطويل الصادرة في 2010.

وبين ان ذلك التسارع يعود بشكل أساسي إلى النمو الاقتصادي وتكاليف السفر المعقولة والتطور التكنولوجي وتسهيل اصدار تأشيرات السفر في السنوات الأخيرة.

وذكر ان الارتفاع كان مدفوعا بنمو السياحة في منطقة الشرق الأوسط التي سجلت نموا بنسبة عشرة في المئة ليبلغ عدد السياح الدوليين الوافدين إليها 64 مليون سائح تلتها افريقيا بنسبة سبعة في المئة ثم منطقة آسيا والمحيط الهادئ وأوروبا بنسبة ستة في المئة ثم الأمريكيتان بنسبة ثلاثة في المئة مقارنة بعام 2017.

وقال ان عدد السياح الدوليين حول العالم كان قد بلغ 1.322 مليار سائح في 2017 فيما من المتوقع ان يستمر النمو في 2019 بنسبة تتراوح بين ثلاثة إلى أربعة في المئة معتبرا ان ذلك يمثل "أرقاما إيجابية جدا تترافق مع نمو في جميع المناطق حول العالم".

وشدد بولوليكاشفيلي على ان نمو السياحة في السنوات الأخيرة يؤكد أن هذا القطاع يعد "أحد أقوى محركات النمو والتنمية الاقتصادية على مستوى العالم" مؤكدا ضرورة إدارة القطاع بطريقة مستدامة لتحقيق منافع للدول ولاسيما المجتمعات المحلية.

واوضح ان المنظمة ستركز جهودها خلال العام الجاري على التعليم وتعزيز المهارات وتوفير فرص العمل المرتبطة بقطاع السياحة في جميع المناطق.

وقال بولوليكاشفيلي ان عدد السياح الذين زاروا إسبانيا في 2018 بلغ 82.6 مليون سائح ما يمثل نموا قدره 0.9 في المئة مقارنة بالعام الذي سبقه مضيفا ان ذلك يعزز مكانتها كقوة سياحية عالمية في المركز الثاني خلف فرنسا متقدمة على الولايات المتحدة الأمريكية بانتظار ان تصدر الأخيرة بياناتها في وقت لاحق هذا العام.

وفي سياق متصل قال بولوليكاشفيلي ان مهرجان السياحة الدولي (فيتور) الذي يطلق فعالياته في مدريد بعد غد الاربعاء سيحول العاصمة الإسبانية إلى مركز صناعة السياحة العالمية لمدة أسبوع متوقعا ان يبلغ عدد الحضور أكثر من 250 ألف شخص.

back to top