«البلدي» يوصي بتشكيل فريق للكشف عن مخالفات مجارير المياه بـ«الجون»

نشر في 17-12-2018 | 17:27
آخر تحديث 17-12-2018 | 17:27
جانب من اجتماع لجنة البيئة في المجلس البلدي
جانب من اجتماع لجنة البيئة في المجلس البلدي
أوصت لجنة البيئة في المجلس البلدي الكويتي اليوم الاثنين بتشكيل فريق للكشف عن تجاوزات الصرف الصحي والصناعي على مجارير الامطار وتأثيرها على جون الكويت.

وقالت رئيسة اللجنة مها البغلي في تصريح للصحفيين على هامش ورشة عمل نظمتها اللجنة إن الورشة شددت على ضرورة تطبيق قانون الهيئة العامة للبيئة رقم (18) الخاص بمخالفة مصادر الربط غير القانوني والتجاوزات على الصرف الصحي والصناعي.

وأشارات البغلي الى أن أعضاء لجنة البيئة قاموا أخيرا بزيارات ميدانية مع فريق الغوص الكويتي الى جون الكويت ومجرور (الغزالي) حيث أعربوا عن استيائهم من الملوثات على ساحل المستشفيات بجانب المنطقة الحرة.

وأضافت أن الورشة أوصت أيضا بضرورة دراسة عمل شبكات جديدة لمجاري الامطار لتخفيف الضغط الكبير على الشبكة الحالية الى جانب وجود بعض المخالفات الفنية التي تحتاج الى مزيد من الدراسة.

وذكرت أن اللجنة أوصت كذلك بعمل دراسة بشأن إمكانية تركيب فلاتر وشبكات ومحطات معالجة عند مصادر تلك الملوثات إضافة لازالة الدفان عند المنطقة الحرة وعند ساحل الشويخ والصليبيخات وإيجاد بدائل لتحسين حركة تيارات المياه في تلك المناطق.

وأفادت البغلي بأن اللجنة أكدت في توصياتها أيضا بعمل مشروع انفاق تجمعات المجارير في وزارة الاشغال العامة وتوفير جميع الاعتمادات المالية للمشروع لانجازه بأقرب وقت.

من جانبه قال المدير العام للهيئة العامة للبيئة الشيخ عبدالله أحمد الحمود الصباح في تصريح مماثل إن الهيئة تقوم برصد جميع المخلفات والتجاوزات التي تتسبب بالملوثات البيئية واتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفين اضافة الى التنسيق والتعاون مع الجهات الحكومية المعنية للحد من المؤثرات السلبية للمجارير.

وأضاف الشيخ عبدالله الحمود أن الهيئة ستقوم بإنشاء محطات معالجة مؤقتة على مجارير الامطار في جون الكويت لـ58 مجرورا بعد حصولها على الموافقة من وزارة المالية.

وأشار الى أنه سيتم الانتهاء من تلك المحطات خلال مدة اقصاها سنتين مبينا أن تلك المحطات ستسهم في الحد من النزيف الذي يصل الى جون الكويت من المياه الملوثة والمؤثرات.

back to top