الخالد: من حق أي دولة خليجية طرح تطوير العمل بمجلس التعاون

«توقيع إعلان نوايا مع ألمانيا لتطوير الشراكة في المجال الإنساني»

نشر في 17-12-2018 | 02:24
آخر تحديث 17-12-2018 | 02:24
أكد الشيخ صباح الخالد، أحقية أي دولة عضو في مجلس التعاون الخليجي في طرح مقترح أو تعديل لتطوير العمل بين دول المجلس وحل القضايا الخلافية بينها.
أعلن نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد، أمس، التوقيع على إعلان نوايا مشترك بين الكويت ألمانيا بشأن تطوير الشراكة في المجال الإنساني.

وقال الخالد، في مؤتمر صحافي، عقده أمس الأول، مع نظيره وزير الخارجية الألماني هايكو ماس بمناسبة زيارته الرسمية إلى البلاد على رأس وفد رفيع المستوى، إن إعلان نوايا يقضي ببحث آليات التمويل للعمل الإنساني.

وأضاف أن الإعلان يبحث أيضا وسائل جعل المساعدات الإنسانية الدولية أكثر فعالية وكفاءة وسبل حماية بيئة العمل الإنساني.

ووصف العلاقات الدبلوماسية المتينة بين البلدين التي قاربت الـ 55 عاماً بأنها "مثال يقتدى في العلاقات الدبلوماسية الناجحة".

ولفت إلى ما تحتله الاستثمارات الكويتية من موقع بارز في قائمة المستثمرين في ألمانيا إذ بلغت استثمارات الكويت في القطاعين الحكومي والخاص ما قيمة 35 مليار دولار.

ورحب الخالد بالاستثمارات الالمانية في الكويت وتشجيع المزيد منها للدخول في السوق الكويتي والاستفادة من التسهيلات والمميزات التي تقدمها الكويت للمستثمر الأجنبي.

وأوضح أنه أجرى مباحثات ثنائية معمقة ومثمرة مع وزير الخارجية الألماني تناولت مختلف الموضوعات الرامية إلى تطوير آليات التعاون والشراكة بين البلدين الصديقين في كل المجالات لاسيما في المجال الاقتصادي والتجاري، خصوصاً في ظل المكانة التي تتمتع بها ألمانيا كأهم شريك اقتصادي للكويت.

وذكر أن الجانبين أكدا أيضاً حرصهما على استكشاف آفاق جديدة في قطاعي الطاقة المتجددة والتعليم علاوة على مجالات حماية البيئية والتعاون في المجال البرلماني.

الأمن والاستقرار

وعن الشأن الإقليمي والدولي، أفاد الخالد "بأننا أجرينا مباحثات مستفيضة عكست تطابقاً كبيراً في وجهات النظر حيال مجمل القضايا الإقليمية والدولية والأوضاع الأمنية والسياسية والجهود المشتركة الرامية إلى إعادة الأمن والاستقرار في المنطقة".

وأكد أن هناك قواسم مشتركة بين البلدين في عضويتيهما غير الدائمة في مجلس الأمن لتعزيز آفاق التعاون فيما بينهما وبحث كل القضايا الإقليمية والدولية التي تتطابق وجهات النظر فيها بشكل كبير.

وأضاف أن المباحثات استعرضت كل وجهات النظر بشأن العمل معاً لإيجاد الحلول السلمية لقضايا في المنطقة والتعاون المستقبلي في مجلس الأمن.

ونوه بدور ألمانيا في حل النزاعات بالطرق السلمية وتقديم المساعدات الإنسانية، مشيراً إلى أنها كانت شريكاً كبيراً للكويت وأدت دوراً مؤثراً وفاعلاً في المؤتمرات التي استضافتها للمانحين في سورية وإعادة إعمار العراق.

التغير المناخي

ورداً على سؤال حول اتفاقية الأمم المتحدة بشأن التغير المناخي، أفاد الخالد بأنها إحدى الاتفاقيات المهمة على المستوى العالمي، مؤكداً انفتاح الكويت على الحوار للوصول إلى اتفاق يساعد على استمرار الحشد الدولي حوله.

وجدد التهنئة لألمانيا بمناسبة حصولها على عضوية غير دائمة في مجلس الأمن لعامي 2019-2020 متطلعاً إلى العمل معاً العام المقبل من خلال التنسيق المشترك بين وفدي البلدين لدى الأمم المتحدة في الموضوعات المطروحة على جدول أعمال المجلس.

تطوير العمل الخليجي

من جهة أخرى، أكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية أحقية أي دولة عضو في مجلس التعاون الخليجي طرح مقترح أو تعديل لتطوير العمل بين دول المجلس وحل القضايا الخلافية بينها.

وقال الخالد، إنه "يحق لكل عضو في مجلس التعاون الخليجي أن يطرح أفكاره فيما يتعلق في تطوير العمل في المجلس".

وأضاف أن "سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد طرح في القمة الخليجية التي استضافتها الكويت العام الماضي أفكاراً لإيجاد آلية لحل النزاعات وتعزيز النظام الأساسي لمجلس التعاون بهذه الآلية حتى تستطيع دول المجلس من خلالها أن نناقش كل القضايا الخلافية".

وجدد الخالد التأكيد على أن من حق أي دولة طرح أي مقترح أو تعديل يناقش بين الدول الأعضاء للتوصل إلى ما يتم الاتفاق عليه.

منع النزاعات

من جانبه، قال وزير الخارجية الألماني هايكو ماس، إن البلدين يسعيان من خلال الإعلان النوايا الموقع بينهما وعضويتيهما غير الدائمة مجلس الأمن للتعاون والعمل معاً من أجل منع حدوث النزاعات أو التوصل إلى تسوية لمثل هذه النزاعات.

وأكد ماس رغبة ألمانيا الجادة في تقوية وتعزيز التعاون مع الكويت من خلال انتداب الخبراء ودعم الشباب من دبلوماسيين ودبلوماسيات مضيفاً "أننا "سعداء لأننا وجدنا في الكويت شريكاً يؤمن بالحلول الإنسانية وبجدارة القانون الدولي".

وأضاف أن لدى البلدين مشاريع مشتركة مستقبلاً، وسوف يتم تقديم المساعدة فيما يتعلق بالقضايا الإنسانية في دول المنطقة منها سورية والعراق واليمن، مشدداً على أن الكويت تؤدي دوراً إنسانياً مسؤولاً في معالجة الأزمة السورية.

وقال إن هناك رغبة مشتركة لمعالجة ملف مطروح لدى الأمم المتحدة يتعلق بتقديم المساعدات الإنسانية في سورية، مشيراً إلى رغبة بلاده في القيام بدور مشابه للسويد التي أوشكت عضويتها غير الدائمة في مجلس الأمن على الانتهاء عبر أداء دور قيادي مع الكويت في تقديم الحلول الإنسانية لسورية.

وأوضح أن هناك اتفاقاً بين ألمانيا والكويت على أن المباحثات التي تمت بين طرفي النزاع في اليمن تمثل خطوة في الاتجاه الصحيح، مؤكداً أهمية البناء على هذه النتائج من أجل التوصل إلى الحلول المستدامة.

مباحثات يناير

وأضاف ماس في هذا الشأن أن "العمل الحقيقي لم يبدأ فلا بد من الدفع بمباحثات شهر يناير المقبل إلى الأمام والعمل معاً مع الأمم المتحدة للتوصل إلى حل"، معولاً على دور الكويت كشريك فعّال في المنطقة.

ورأى أن هناك قواسم مشتركة كثيرة بين البلدين، مشيداً بدور الكويت المهم جدا في مجال المساعدات الإنسانية، ولفت إلى رغبة بلاده في العمل معها في إطار الأمم المتحدة لإحراز تقدم في هذا المجال.

ورداً على سؤال حول اتفاقية التغير المناخي، قال وزير الخارجية الألماني، إنها من الأولويات التي وضعتها بلاده لعضويتها غير الدائمة في مجلس الأمن لما تحمله من أبعاد أمنية مهمة.

وأكد أن الكويت تحظى بدعم من الاتحاد الأوروبي في دورها البارز والمهم كوسيط في حل الخلاف الخليجي، مشيراً إلى اتفاق الاتحاد الأوروبي على ضرورة حل الخلاف الخليجي.

حضر الاجتماع ومراسم التوقيع كل من نائب وزير الخارجية خالد الجارالله، ومساعد وزير الخارجية لشؤون أوروبا السفير وليد الخبيزي، ومساعد وزير الخارجية لشؤون مكتب نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية السفير الشيخ د. أحمد ناصر المحمد، ومساعد وزير الخارجية لشؤون المراسم السفير ضاري العجران، ومساعد وزير الخارجية لشؤون مكتب نائب وزير الخارجية السفير أيهم العمر، وسفير الكويت لدى ألمانيا نجيب البدر، وعدد من كبار المسؤولين في وزارة الخارجية.

مأدبة عشاء

أقام الشيخ صباح الخالد مأدبة عشاء عمل رسمية على شرف وزير خارجية جمهورية ألمانيا الاتحادية هايكو ماس والوفد المرافق له، مساء أمس الأول في ديوان عام وزارة الخارجية، بمناسبة زيارته الرسمية إلى الكويت.

حضر المأدبة كل من رئيس غرفة تجارة وصناعة الكويت علي الغانم ورئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الأمة العضو د. عبدالكريم الكندري ومقرر اللجنة العضو عبدالله العنزي والعضو المنتدب للهيئة العامة للاستثمار فاروق بستكي.

كما حضر المأدبة عدد من القياديين وكبار المسؤولين في وزارة الخارجية.

« نرحب بالاستثمارات الألمانية ونشجعها للدخول في سوقنا

اتفاق أوروبي على ضرورة حل الخلاف الخليجي... وندعم الوساطة الكويتية ماس
back to top