السفير الخبيزي: نتطلع أن تشهد «الجولة الثانية» من المشاورات مع بلجيكا وضع خطة عمل 2019

نشر في 14-11-2018 | 23:59
آخر تحديث 14-11-2018 | 23:59
مساعد وزير الخارجية الكويتي لشؤون أوروبا السفير وليد الخبيزي
مساعد وزير الخارجية الكويتي لشؤون أوروبا السفير وليد الخبيزي
أعرب مساعد وزير الخارجية الكويتي لشؤون أوروبا السفير وليد الخبيزي اليوم الأربعاء عن تطلعه بأن تشهد الجولة الثانية من المشاورات الثنائية بين الكويت وبلجيكا التي ستعقد في بروكسل الاسبوع المقبل قرارت وخطة عمل مشترك لعام 2019 تدعم علاقات الصداقة بين البلدين.

وأضاف الخبيزي في تصريح للصحفيين عقب مشاركته حفل السفارة البلجيكية بعيدها الوطني أن المشاورات السياسية بين الوفد الكويتي برئاسة نائب وزير الخارجية خالد الجارالله ستستكمل نجاحات الجولة الأولى التي عقدت في الكويت عام 2016 وستبحث العلاقات الثنائية وأطر تدعيمها بالاضافة الى الملفات ذات الاهتمام المشترك.

وأوضح أن العام الحالي يشهد مرور 54 عاما على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين مثمنا دور مملكة بلجيكا في ادانة الغزو العراقي ومشاركتها في التحرير بالإضافة الى دورها في إزالة الألغام البحرية من خلال إرسال ثلاث سفن لوجستية وسفينة مساندة.

وأكد أن الكويت تتطلع للتعاون مع بلجيكا في مجلس الأمن الدولي عند بداية عضويتها مطلع العام المقبل كما تتطلع لزيارة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية والشؤون الأوروبية ديدييه ريندز للكويت.

وأشار الخبيزي إلى أن البلدين يعملان على زيادة حجم التبادل التجاري بينهما والذي لا يشمل المشتقات النفطية يبلغ 68 مليون دينار كويتي (نحو 4ر224 مليون دولار) حتى العام الماضي.

ولفت الى أن العلاقات الثنائية بين البلدين تسيرهما ثماني اتفاقيات بالإضافة الى مذكرة تفاهم بشأن اقامة المشاورات السياسية.

back to top