«الصحة»: صلاحيات للمكاتب بالخارج لتمديد علاج المرضى

• إضافة مركبات كيميائية لجدول المؤثرات العقلية
• تشكيل فرق تفتيش على المناطق الصحية

نشر في 16-08-2018 | 14:07
آخر تحديث 16-08-2018 | 14:07
وزير الصحة د. باسل الصباح
وزير الصحة د. باسل الصباح
أصدر وزير الصحة د. باسل الصباح أمس قرارا وزاريا بإعطاء الصلاحية لمدير المكتب الصحي في طلبات تمديد علاج الحالات التي تستدعي ذلك للمرضى المبتعثين للعلاج على نفقة وزارة الصحة وفقا للائحة الصادرة بالقرار الوزاري رقم 421 لسنة 2016، وذلك حرصا على تحقيق مصلحة المرضى المبتعثين وتبسيط وتسهيل الإجراءات لمراجعي إدارة العلاج بالخارج خلال الإجازات الطويلة.

وأصدر وزير الصحة قرارا وزاريا بإضافة مركبات كيميائية ومشتقاتها لجدول المؤثرات العقلية وفقا للقانون رقم 48 لسنة 1987 في شأن مكافحة المؤثرات العقلية وتنظيم استعمالها والاتجار بها، وذلك لما ثبت علميا من وجود تأثيرات سلبية عند تناول تلك المركبات الكيميائية.

وأكد الوزير الصباح حرص الوزارة على المساهمة في الحرب على آفة المخدرات وتعاطيها التي غزت مجتمعنا المحافظ، مشددا على أن الوزارة تضم جهودها مع جهود وزارات الدولة المختلفة لاقتلاع هذه الآفة من مجتمعاتنا الآمنة.

وشدد وزير الصحة على أن هذا القرار جزء من سلسلة قرارات أُقرت وستقر في الفترة القادمة، بهدف الحفاظ على صحة المواطن، مشددا على أن الأمن الصحي للمواطنين حق لن نسمح بالمساس به.

تشكيل فرق

من جهة أخرى، أصدر وزير الصحة د. باسل الصباح أمس قرارا وزاريا بتشكيل فرق تفتيش ومتابعة على المناطق الصحية خلال أوقات الدوام الرسمي وخارج الدوام وأثناء العطل والإجازات.

وأكدت المادة الثانية من القرار أن يتولى المذكورون في القرار القيام بمباشرة الاختصاصات ومهمة القيام بمتابعة سير العمل بالمناطق الصحية وعمل زيارات ميدانية للمستشفيات والمراكز الطبية التخصصية لتقييم العمل بصورة دورية والتواصل مع الجهات ذات الصلة داخل الوزارة أو خارجها سواء فيما يتعلق بالطوارئ التي تحدث في المنطقة أو خارجها، ومتابعة المستجدات وإخطار وزير الصحة ووكيل الوزارة بها أولا بأول واقتراح التوصيات اللازمة لتلافي الملاحظات والسلبيات التي يتم رصدها. ودعا القرار رئيس كل فريق الى إعداد تقرير شهري عن النتائج والتوصيات لوكيل الوزارة لاتخاذ ما يلزم بشأنها.

وفي موضوع منفصل، اجتمع وزير الصحة صباح أمس مع النائب الحميدي السبيعي وبعض أهالي مدينتي صباح الأحمد والوفرة السكنية للاستماع لمشاكلهم ومقترحاتهم لتطوير الخدمة الصحية المقدمة لهم في ضوء سعي الوزارة للاستماع مباشرة إلى المواطنين ومناقشة أفكارهم وتطلعاتهم لما تقدمه لهم وزارة الصحة، واستكمالا للجولات التي قام بها وزير الصحة إلى المدينتين للاطلاع على متطلبات سكانهما بصورة مباشرة.

وأبدى د. باسل الصباح خلال اللقاء تفهمه لما عرض عليه من المواطنين، مؤكدا أن الوزارة ستضع ما تمت مناقشته في اعتبارها خلال الفترة المقبلة لتحقيق ما يصبو إليه المواطن من رعاية صحية متكاملة في جميع مناطق الكويت.

20% نسبة التغيير في رؤساء الأقسام الطبية

أصدر وزير الصحة د. باسل الصباح أمس قرارا وزاريا قضى بندب رؤساء الأقسام الطبية في المستشفيات العامة والتخصصية لمدة عامين، تبدأ اعتبارا من 16 أغسطس الجاري، ولم تزد نسبة التغيير عن عام 2016 على 20 في المئة.

وجاء في القرار الوزاري ندب 12 طبيبا وطبيبة للعمل رؤساء أقسام في مستشفى الأميري، وندب 11 طبيبا وطبيبة للعمل رؤساء أقسام في مستشفى مبارك الكبير، وندب 15 طبيبا وطبيبة للعمل رؤساء أقسام في مستشفى الفروانية، وندب 16 طبيبا وطبيبة للعمل رؤساء أقسام في مستشفى العدان، وندب 8 أطباء للعمل رؤساء أقسام في مركز الكويت لمكافحة السرطان، و5 للعمل رؤساء أقسام في مستشفى الرازي، و9 أطباء وطبيبات للعمل رؤساء أقسام في مستشفى الأمراض الصدرية.

وتضمن أيضاً ندب 3 أطباء للعمل رؤساء أقسام في مستشفى الأمراض السارية، وندب طبيب رئيسا لقسم الطب الطبيعي في مستشفى مركز الكويت للصحة النفسية، وندب طبيبين للعمل رؤساء أقسام في مركز الكويت للصحة النفسية وندب 5 أطباء للعمل رؤساء أقسام في مركز صباح الأحمد للمسالك البولية.

back to top