الإعلام الأمريكي ينتفض في حملة للرد على هجمات الرئيس ترامب

نشر في 16-08-2018 | 13:12
آخر تحديث 16-08-2018 | 13:12
رجل يقرأ افتتاحية صحيفة بوسطن غلوب
رجل يقرأ افتتاحية صحيفة بوسطن غلوب
تنشر نحو 350 من المنافذ الإعلامية والصحفية في الولايات المتحدة، اليوم الخميس، مقالات افتتاحية للرد على الهجمات التي يوجهها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ضد الصحافة الحرة، في استجابة لدعوة تقودها صحيفة «بوسطن غلوب» لتنظيم حملة في أنحاء البلاد.

وقد اعتاد الرئيس الأمريكي وصف المقالات والأخبار التي تتعرض له بالنقد أو التي تتضمن معلومات يرى أنها تضره بأنها «أخبار زائفة»، كما وصف الإعلام في عديد من المناسبات بأنه «عدو الشعب».

وقالت «بوسطن غلوب» إن «إحلال الإعلام الذي تسيطر عليه الدولة محل الإعلام الحر هو دائماً البند الأول على قائمة الأعمال الخاصة لأي نظام فاسد يتولى مقاليد الحكم في أي بلد».

أما صحيفة «نيويورك تايمز»، التي نشرت مقالها الافتتاحي أمس الأربعاء، مثل العديد من المنافذ الإعلامية الأخرى، فقالت إن «الاصرار على أن الحقائق التي لا تروق لك، هي أخبار زائفة يمثل خطراً على شريان حياة الديمقراطية».

وأضافت: «كما أن وصف الصحفيين بأنهم أعداء الشعب أمر خطير».

كما تشارك هيئة التحرير في صحيفة «كانساس سيتي ستار»، في مبادرة حرية الصحافة الخاصة التي تقودها «بوسطن غلوب»، حيث وجهت كلمات قوية للرئيس الذي وصفت تصنيفه للصحافة بأنها «عدو» على أنه وصف «استراتيجي».

وقالت الصحيفة إن «هذا ما كان يطلقه النازيون على اليهود، وهي الطريقة التي دفع بها ستالين منتقديه إلى منصة الاإعدام».

من ناحية أخرى، أشارت صحيفة «بوسطن غلوب» نقلاً عن استطلاع للرأي أجرته شركة «إبسوس» للدراسات والأبحاث، إلى أن 48 بالمئة من أنصار الحزب الجمهوري الذي ينتمي إليه ترامب، يؤيدون الرأي القائل إن «وسائل الإعلام هي عدو الشعب الأمريكي».

وفي وقت سابق الشهر الجاري، رفضت المتحدثة باسم البيت الأبيض ساره ساندرز أن تفصح عما إذا كانت تعتقد أن الإعلام هو «عدو الشعب».

ولكنها قالت: «يواصل الإعلام تصعيد الهجوم اللفظي ضد الرئيس ترامب، والجميع داخل هذه الإدارة الأمريكية، وبالتأكيد، لنا دور نؤديه، ولكن الإعلام أيضاً له دور يقوم به من أجل لغة الخطاب في هذه البلاد».

ورغم ذلك، قالت إيفانكا ترامب، كريمة الرئيس الأمريكي، إنها لا توافق على أراء أبيها.

وقالت إيفانكا في مقابلة: «لا... لا أشعر أن الإعلام هو عدو الشعب».

back to top