العازمي: قدمنا 40 بلاغاً عن شهادات مزورة ومستمرون في مكافحتها

«نجاح الجهود المبذولة في كشف العديد منها وإحالتها إلى النيابة

نشر في 21-07-2018 | 14:30
آخر تحديث 21-07-2018 | 14:30
وزير التربية وزير التعليم العالي، د. حامد العازمي
وزير التربية وزير التعليم العالي، د. حامد العازمي
كشف وزير التربية وزير التعليم العالي، د. حامد العازمي، أمس، عن تقديم «التعليم العالي» ما يقارب 40 بلاغا لحالات من الشهادات المزورة خلال العام الحالي، مؤكدا نجاح الجهود المبذولة في كشف عدد من الشهادات المزورة والوهمية، وإحالتها إلى النيابة العامة، لاستكمال الإجراءات القانونية.

وقال العازمي في تصريح لـ«كونا»، أمس، إن الدفعة الأخيرة من الشهادات المزورة التي تم اكتشافها جاءت نتيجة تعاون واسع بين الجهات الحكومية، وعلى رأسها وزارة الداخلية وديوان الخدمة المدنية.

تنسيق ومتابعة

وأضاف: «الفحص الأولي لبعض الشهادات كشف عن حالات تزوير، ما استدعى مضاعفة جهود الوزارة في فحص جميع المعادلات المشكوك في صحتها، كما تم التنسيق مع إدارة المباحث الجنائية بوزارة الداخلية للبحث والتحري، للكشف عن المتواطئين في التزوير لهذه الشهادات».

وأوضح الوزير العازمي، أن «التعاون البنَّاء بين الجهات الحكومية أدى إلى إلقاء القبض أخيرا على أحد الوافدين العاملين بـ(التعليم العالي)، حيث يجري التحقيق معه حاليا في النيابة العامة».

وذكر أن إعلان نتائج التحقيق جاء بعد انتهاء تحقيقات الوزارة، واكتمال أركان البلاغ، وإحالته للنائب العام، مبينا أن المعنيين في الوزارة ارتأوا أن تتم التحقيقات بعيدا عن التصريحات الإعلامية، لا سيما في المرحلة الأولى، حفاظا على سير التحقيقات وللمصلحة العامة.

وأفاد بأن «إجمالي البلاغات التي قدمتها وزارة التعليم العالي بشأن الشهادات المزورة يقارب 40 حالة خلال العام الحالي، إضافة إلى مئات الحالات لشهادات وهمية تمت إحالتها للنيابة العامة من قبل قطاعات الوزارة في السنوات السابقة».

تحقيقات مستمرة

وتابع العازمي: «كما يجري حاليا التحقيق الداخلي في الوزارة على حالات أخرى تبين أنها مزورة بناء على إفادات الجامعات والمكتب الثقافي، لتتم إحالتها للنيابة العامة، بعد استكمال التحقيق، إضافة إلى استمرار التحقق من قبل المكتب الثقافي لحالات عديدة مشتبه بتزويرها».

وأكد استمرار «التعليم العالي» في التدقيق على جميع المعادلات الصادرة من الوزارة للسنوات السابقة، بالتنسيق مع «الداخلية»، وإحالة أي حالة مشتبه بها للنيابة العامة، مع سحب المعادلة، إن وجدت، والتنسيق مع ديوان الخدمة في هذا الصدد.

وذكر أن «التعليم العالي» اتخذت إجراءاتها تجاه الشهادات المزورة، إذ تم إلغاء جميع المعادلات الصادرة للشهادات المشكوك في صحتها، فضلا عن مخاطبة ديوان الخدمة المدنية بهذه المستجدات، وتزويده بالمعلومات اللازمة عن هذه الشهادات، لاتخاذ ما يلزم في ضوء إلغاء هذه المعادلات.

ولفت إلى أن «التعليم العالي» اتخذت خطوات جدية لضبط المعادلات منذ أكثر من عامين، منها اعتماد القبول المسبق للطلبة الدارسين بالخارج، فضلا عن إجراءات أخرى تضمن سلامة المعادلات للشهادات، مؤكدا الاستمرار بالنهج الإصلاحي لضبط جودة التعليم، باعتباره من أولى أولويات الوزارة، لما للتعليم من أثر مباشر في التنمية البشرية وتحقيق رؤية البلاد التنموية.

وثمَّن الوزير العازمي الدعم الحكومي الكبير، ممثلا برئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك، ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ خالد الجراح، منوها في الوقت ذاته بالمواقف النيابية الداعمة والمسؤولة لمكافحة الشهادات الوهمية والمزورة.

ورأى أن من سبل إصلاح التعليم توعية المجتمع حول أهمية الالتحاق بجامعات معتمدة، والحصول على شهادة جامعية سليمة، مشددا على ضرورة إرساء ثقافة جديدة تؤكد أهمية الحصول على تعليم ذي جودة، فضلا عن اتخاذ إجراءات لتشجيع الطلبة للالتحاق ليس بجامعات معتمدة فقط، بل متميزة أيضا.

مئات الشهادات الوهمية تمت إحالتها إلى النيابة من الوزارة في السنوات السابقة

إلغاء معادلات الشهادات المشكوك في صحتها ومخاطبة «الخدمة المدنية» لاتخاذ ما يلزم

تحقيقات حالية على حالات أخرى مزورة وستحال للنيابة
back to top