ترامب: «الاتفاق الايراني» ما كان يجب أن يتم أبدا

نشر في 24-04-2018 | 20:03
آخر تحديث 24-04-2018 | 20:03
No Image Caption
جدد الرئيس الامريكي دونالد ترامب اليوم الثلاثاء انتقاده للاتفاق النووي مع ايران واصفا إياه بأنه "غير مقبول" و"ما كان يجب ان يتم ابدا".

وحذر ترامب خلال استقبال الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون من مغبة استئناف طهران برنامجها النووي إذا انسحبت الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الذي جرى التوصل اليه عام 2015 .

وأضاف ان طهران "لن تقوم بإعادة تشغيل أي شيء وستواجه مشاكل أكبر من أي وقت مضى اذا فعلت عكس ذلك".

واشار الى انه سيتناول الملف النووي الإيراني مع الرئيس الفرنسي بقوله "لقد أبرمنا هذا الاتفاق المروع لكننا سنناقشه بشكل اكثر".

من جانبه قال الرئيس الفرنسي ان الاتفاق الايراني "قضية مهمة وسيناقش كجزء من صورة أوسع لما يشكل من محور امني لحلفائنا في المنطقة".

وكان امين المجلس الاعلى للامن القومي الايراني علي شمخاني أكد في وقت سابق اليوم الثلاثاء انه تم ابلاغ منظمة الطاقة الذرية الايرانية بتعليمات "شاملة" من أجل التأهب لتفعيل "الطاقات النووية" بما يتناسب مع التطورات الحالية.

وأضاف "لقد ابلغنا منظمة الطاقة الذرية الايرانية بتعليمات شاملة لتفعيل الطاقات النووية في الوقت المناسب بما يتناسب مع المقتضيات التي من الممكن ان تصبح امامنا مستقبلا".

وبشأن احتمال خروج ايران من معاهدة حظر الانتشار النووي ردا على المواقف الامريكية من الاتفاق النووي الإيراني مع الغرب قال شمخاني ان "المعاهدة تمنح لجميع الاعضاء فيها حق الخروج منها فيما لو تعرضت مصالحها للخطر".

وكانت مجموعة (5 + 1) التي تضم الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الامن اضافة الى المانيا قد توصلت مع ايران منتصف عام 2015 لتوقيع اتفاق شامل بينهما ينهي ازمة بين الجانبين استمرت نحو 12 عاما.

ويقضي الاتفاق برفع العقوبات التي يفرضها الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة والامم المتحدة على ايران مقابل موافقتها على فرض قيود طويلة المدى على برنامجها النووي.

لكن ترامب لوح بأن بلاده ستترك الاتفاق النووي بحلول ال12 من شهر مايو المقبل ما لم تكن هناك قيود اكثر صرامة على ايران.

back to top