الكويت: الانتخابات البرلمانية في كولومبيا خطوه نحو السلام

العتيبي دعا جميع الأحزاب السياسية للمشاركة في الانتخابات الرئاسية الشهر المقبل

نشر في 19-04-2018 | 21:32
آخر تحديث 19-04-2018 | 21:32
السفير منصور العتيبي
السفير منصور العتيبي
أشادت دولة الكويت بنجاح الانتخابات البرلمانية التي جرت الشهر الماضي في كولومبيا وقالت انها تعد خير دليل علي جدية الحكومة الكولومبية والأطراف المتنازعة لتحقيق سلام دائم ومستقر في كولومبيا.

جاء ذلك في كلمة دولة الكويت اليوم الخميس والتي القاها السفير منصور العتيبي في جلسة مجلس الأمن حول الحالة في كولومبيا.

وقال العتيبي ان "نجاح الانتخابات والمتمثل بشكل رئيسي بمشاركة الحزب السياسي للقوة الثورية المشتركة (فارك سابقا) وزيادة نسبة المشاركة بنسبة 2.5 في المائة بمقدار 3.6 ملايين ناخب يمثل مرحلة هامة في إعادة إدماج الحزب الي المشهد السياسي بعد ان حمل السلاح ضد الحكومة لفترة تجاوزت ال 50 عام ويعتبر خطوه إضافية نحو انتقال كولومبيا من مرحلة النزاع إلى مرحلة السلام والاستقرار".

ودعا جميع الأحزاب السياسية للمشاركة في الانتخابات الرئاسية الشهر المقبل لترسيخ الممارسة السياسية السليمة والشاملة معربا عن تثمينه وتشجيعه استئناف محادثات السلام التي بدأت في 15 من مارس لعام 2018 بالعاصمة الأكوادورية كيتو بين الحكومة الكولومبية وجيش التحرير الوطني.

وشدد العتيبي على أهمية الدور التي تقوم به الحكومة الكولومبية بالتعاون مع هيئات و وكالات الأمم المتحدة مثل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وهيئة الأمم المتحدة للمرأة و دائرة الأمم المتحدة للاجراءات المتعلقة بالألغام والمنظمات غير الحكومية الدولية في تنفيذ اتفاق السلام و بناء القدرات.

واكد أهمية اصدار الحكومة الكولومبية عددا من المراسيم بشأن إجراءات الولاية القضائية الخاصة و إنشاء وحدة خاصة للبحث عن الأشخاص الذين يعتبرون في عداد المفقودين حيث بلغ عدد الأشخاص المفقودين نحو 60 ألف بسبب النزاع مشيرا الى ان جميع تلك الخطوات الهامة تصب لصالح بناء الثقة بين الأطراف المعنية.

وأشار العتيبي الى انه بات من الضروري ضمان تقديم التدابير اللازمة للمسائل المتعلقة بالضمانات الأمنية والقانونية والاجتماعية والاقتصادية لحماية وإدماج الأعضاء السابقين في المجتمع المدني وذلك على النحو المنصوص عليه في اتفاق السلام.

وأضاف ان ذلك يأتي في ظل تجدد أعمال العنف في المناطق الأكثر تضررا من النزاع واستمرار القتل الذي دفع ثمنه مؤخرا ثلاثة من أفراد الصحافة الأكوادوريين مشددا على ضرورة حماية العاملين في المجال الصحافي والعاملين في المجال الإنساني.

وأشاد العتيبي بالجهود الكبيرة التي تبذلها بعثة الأمم المتحدة للتحقق في كولومبيا بقيادة جان أرنو وذلك من خلال التنسيق مع السلطات الوطنية والإقليمية والمحلية ومنظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص والمجتمع الدولي.

كما أشاد بدور البعثة الإيجابي في تعزيز الحوار مع الهيئات النسائية وذلك بالتعاون مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة وحماية الاطفال من خلال تنفيذ برامج إعادة الإدماج الذي تضطلع به الحكومة للأطفال المرتبطين بالقوات المسلحة الثورية الكولومبية سابقا.

وعقدت الجلسة بمشاركة نائب رئيس كولومبيا أوسكار نارانخو ووزيرة خارجية كولومبيا ماريا أنجيلا هولجوين.

وقال العتيبي في هذا الصدد ان "وجودهما اليوم بيننا لهو خير دليل على اهتمام الحكومة الكولومبية لتحقيق سلام دائم ومستقر في كولومبيا".

وقدم الممثل الخاص للامين العام ورئيس تبعة التحقيق في كولومبيا جان أرنو خلال الجلسة احاطة وعرض شامل لأبرز الإنجازات التي تحققت والتحديات التي تواجه عملية السلام الكولومبية.

وجدد العتيبي التأكيد على دعم الكويت الكامل لعملية السلام الكولومبية التي سوف تكون مثال تستلهم منه الحلول للنزاعات الأخرى المنظورة امام مجلس الامن.

back to top