«الصحة»: مشاكل السمع لدى حديثي الولادة في تزايد ملحوظ

العلي: أجرينا فحوصات لـ30 ألف مريض بمركز سالم العلي للسمع في 2017

نشر في 19-03-2018 | 15:25
آخر تحديث 19-03-2018 | 15:25
أكد مدير مستشفى زين للأنف والأذن والحنجرة د. شعيب المرهون أن مشاكل السمع للأطفال حديثي الولادة والخدج في تزايد ملحوظ خلال الأونة الأخيرة، خاصة مع تطبيق برنامج الفحص المبكر للسمع على الأطفال.

وقال المرهون في تصريح للصحافيين صباح أمس على هامش الاحتفال باليوم العالمي للسمع في مركز الشيخ سالم العلي للسمع والنطق، إن هناك تنسيق وتعاون بين الاطباء في مستشفى الولادة ومركز الشيخ سالم العلي، بهدف إجراء الفحوصات اللازمة على أي طفل قد يلاحظ عليه وجود مشاكل بالسمع ومن ثم النطق، مشيرا الى وجود أطباء تابعين للمركز يتواجدون في أقسام الأنف والأذن والحنجرة بمستشفيات الفروانية والعدان.

وأوضح أن مستشفى زين ومركز سالم العلي يتوافر فيهما أفضل الاجهزة الطبية والاخصائيين المتميزين المشهود لهم بالكفاءة والاقتدار، لافتا إلى أن مركز سالم العلي يقوم بانتداب اطباء ايضا الى بعض المراكز التخصصية لمعاينة الحالات واجراء الفحوصات الطبية، بهدف توفير الجهد والعناء على المرضى، وتوافر الاختصاصيين بالقرب من المراكز الصحية القريبة من منازلهم.

وقال المرهون إن عمليات زراعة القوقعة تكون آخر الحلول بالنسبة للمريض، والذي يكون فقد حاسة السمع تقريبا، مشيرا الى انها اشتراطات يحددها الطبيب المعالج عادة، لافتا الى ان مشاكل السمع تؤثر تدريجيا على النطق والادراك والحالة النفسية، وبالتالي قلة تفاعل المريض مع المجتمع، مؤكدا انه كلما تم الكشف مبكرا، كلما تم تفادي مشاكل السمع بشكل أسرع.

من جانبه أكد رئيس مركز سالم العلي للنطق والسمع د. تميم العلي أن المركز يستقبل ويعالج الحالات المشخصة بضعف السمع، مشيرا إلى أن أقسام النطق والسمع في وزارة الصحة تهدف إلى محاولة اكتشاف الأمراض بشكل مبكر.

وقال العلي ان مركز (الشيخ سالم العلي) للسمع والنطق التابع لوزارة الصحة أجرى العام الماضي فحوصات ذات صلة لنحو 30 ألف مريض في العيادات التابعة له.

وأوضح أن الاحتفال باليوم العالمي للسمع والنطق يهدف إلى التوعية بأمراض الأذن والعناية بالسمع لما لها من أثر كبير على الناس من ناحية التواصل وتطور اللغة عند الأطفال والتوعية من المخاطر التي تصيب الاذن، إضافة إلى نشر التوعية الصحية للوصول الى كافة شرائح المجتمع، مشددا على أهمية الكشف المبكر عن السمع.

وأوضح أن اليوم العالمي للسمع جاء تحت رعاية وزير الصحة د. باسل الصباح وتنظمه منظمة الصحة العالمية بشكل سنوي في شهر مارس من كل عام، موضحا أن مركز الشيخ سالم العلي أقام حملة توعوية مماثلة بالتعاون مع وزارة التربية وعن طريق الادارات المختصة بوزارة الصحة، حيث قام بتنظيم محاضرات توعوية عن مشاكل السمع في عدد من المدارس.

back to top