محافظ «مياغي» اليابانية: تبرع الكويت في اعقاب زلزال 2011 يعد شرفا كبيرا

موراي: اعمال اعادة البناء في «مياغي» لا تزال في تقدم

نشر في 16-03-2018 | 12:47
آخر تحديث 16-03-2018 | 12:47
محافظ محافظة (مياغي) اليابانية يوشيهيرو موراي
محافظ محافظة (مياغي) اليابانية يوشيهيرو موراي
اعرب محافظ محافظة (مياغي) اليابانية يوشيهيرو موراي اليوم الجمعة عن تقديره للدعم الذي قدمته دولة الكويت لليابان بعد كارثة الزلزال والتسونامي عام 2011 وساهمت بشكل كبير في جهود الانعاش.

جاء ذلك في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) وتلفزيون دولة الكويت بمناسبة زيارة رئيس مجلس الامة الكويتي مرزوق علي الغانم والوفد المرافق له لطوكيو التي بدأت يوم الاثنين الماضي.

وتعد محافظة (مياغي) من بين المناطق الشمالية الشرقية التي ضربها الزلزال الذي بلغت قوته تسع درجات على مقياس ريختر وموجات التسونامي ما اسفر عن مقتل او فقد ما يقرب من 19 ألف شخص اذ سقط فيها اكثر من 11 ألف ضحية ودمر 500 ألف مبنى من مبانيها.

وبمبادرة من سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح بعد فترة وجيزة من وقوع الكارثة قدمت دولة الكويت خمسة ملايين برميل من النفط الخام تبلغ قيمتها حوالي 500 مليون دولار في ذلك الوقت تم توزيع قيمتها على المناطق الثلاث الاكثر تضررا بما في ذلك محافظة (مياغي) للمساعدة في اعمال اعادة الاعمار.

ويعد التبرع الكويتي اكبر مساهمة لليابان من قبل اي دولة في اعقاب المأساة منذ سبع سنوات.

وقال موراي ان "تلقي محافظة (مياغي) مبلغ 16 مليار ين ياباني اي ما يعادل (151 مليون دولار امريكي) من التبرع الذي قدمته دولة الكويت يعد شرفا كبيرا".

واضاف ان "صندوق الاغاثة المستمد من تبرع الكويت السخي مكننا من انشاء مدرسة طبية جديدة قبل عامين فيما يقدم صندوق الدراسة الذي يحمل اسم الكويت منحا دراسية ل 30 طالب طب من محافظة (مياغي) في السنة الواحدة والذين يلتزمون بالعمل في مؤسسات طبية محددة في المحافظة لمدة 10 سنوات بعد تخرجهم من جامعة توهوكو للعلوم الطبية والصيدلانية".

واوضح موراي انه "في اعقاب كارثة عام 2011 كان من الصعب تأمين الاطباء الضروريين في محافظة (مياغي) ومع ذلك فإنه في غضون عدة سنوات من المتوقع ان يؤدي هؤلاء الاطباء الجدد دورا مهما في حماية حياة المواطنين بالمناطق المدمرة".

واشار الى استخدام تبرع دولة الكويت ايضا في العديد من مشاريع اعادة الاعمار والتي اسفرت عن فوائد عملية ومباشرة للمتضررين والمجتمعات المحلية.

وعبر موراي عن امله بزيارة دولة الكويت في المستقبل لإظهار الامتنان على الدعم الذي قدمته قائلا "اعمال اعادة البناء في محافظة (مياغي) لا تزال في تقدم ونيابة عن سكان المحافظة اود ان انقل بشكل مباشر تقديرنا العميق لدعم دولة الكويت السخي".

وفي سياق متصل اشاد المحافظ بزيارة رئيس مجلس الامة الكويتي مرزوق علي الغانم والوفد المرافق له لطوكيو مشددا على اهمية بناء علاقة ودية دائمة بين الكويت واليابان.

وخلال الزيارة التي استغرقت خمسة ايام التقى الغانم مع رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي ورئيس مجلس النواب تاداموري أوشيما ورئيس مجلس الشيوخ الياباني تشوشي داتي.

كما اجرى الغانم محادثات مع رئيس اتحاد الهيئات الاقتصادية الياباني لشؤون الشرق الاوسط وشمال افريقيا ياسوشي كيمورا.

ويضم الوفد الكويتي النواب نايف المرداس واسامة الشاهين وخالد الشطي وخالد العتيبي وماجد المطيري ومبارك الحريص ومحمد الدلال وعبدالوهاب البابطين وناصر الدوسري.

back to top