روحاني: مستعدون لإجراء حوار مع «الاتحاد الاوروبي» لتعزيز الامن والاستقرار في المنطقة

نشر في 21-02-2018 | 17:33
آخر تحديث 21-02-2018 | 17:33
روحاني لدى لقائه وزيرة الخارجية الهولندية سيخريد كاخ في طهران
روحاني لدى لقائه وزيرة الخارجية الهولندية سيخريد كاخ في طهران
أعلن الرئيس الايراني حسن روحاني اليوم الاربعاء استعداد بلاده لإجراء الحوار مع من وصفتهم ب"اصدقائها" في الاتحاد الاوروبي بهدف تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة ومواصلة عملية مكافحة الارهاب.

ونقلت وسائل الاعلام الايرانية عن روحاني قوله لدى لقائه وزيرة الخارجية الهولندية سيخريد كاخ في طهران ان "إيران مستعدة لإجراء حوار مع الدول الصديقة في الاتحاد الاوروبي لتعزيز الامن والاستقرار في المنطقة".

وشدد على ضرورة تركيز الجهود على الوقف الفوري للحرب في اليمن وتنفيذ وقف إطلاق النار وفسح المجال امام اجراء الحوار بين مختلف المجموعات اليمنية.

وفيما يخص الاتفاق النووي قال روحاني انه "لا يمكن اضافة أي شيء اليه او إنقاص أي شيء منه" معلنا بذلك ان طهران تبذل قصارى جهدها للحفاظ على الاتفاق طالما يلتزم الطرف الآخر به.

واشار الى دور دول الاتحاد الاوروبي في صياغة الاتفاق النووي وضرورة مواصلة هذا الدور "القيم والبناء" بهدف الحفاظ على الامن والاستقرار.

وقال روحاني ان إيران ابدت تعاونا "جيدا" مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية لافتا الى وجود تسعة تقارير تؤيد التزام طهران بتعهداتها بشكل كامل.

وعن العلاقات الثنائية مع هولندا دعا روحاني الى ضرورة الارتقاء بمستوى العلاقات في شتى المجالات معربا عن ترحيب طهران بمشاركة الشركات الهولندية في المشاريع الخاصة بالطاقة والبيئة والزراعة والنقل والسياحة في ايران.

من جانبها قالت وزيرة الخارجية الهولندية ان دول الاتحاد الاوروبي ومنها هولندا عازمة على تعزيز علاقاتها مع ايران في شتى المجالات.

واضافت ان الشركات الهولندية مستعدة للمشاركة الفاعلة في المشاريع الايرانية المتعلقة بالتكنولوجيا الحديثة والزراعة وخفض استهلاك الطاقة.

وحول البرنامج الصاروخي الايراني قالت الوزيرة الهولندية ان "بلادها تعترف ببرنامج ايران التسليحي للدفاع عن نفسها وتعتبره "حقا مشروعا".

وكانت وزيرة الخارجية الهولندية قد وصلت الى العاصمة الايرانية طهران مساء امس الثلاثاء في زيارة تهدف الى بحث سبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين والقضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

back to top