زلزال قوي يضرب المكسيك.. ووزير الداخلية ينجو من حادث تحطم مروحيته

نشر في 17-02-2018 | 12:58
آخر تحديث 17-02-2018 | 12:58
No Image Caption
ضرب زلزال قوي المكسيك الجمعة بدون أن يسبب أضراراً جسيمة لكن مروحية وزير الداخلية الذي كان في طريقه إلى موقع الهزة الأرضية تحطمت عند هبوطها متسببة بمقتل شخصين على الأرض.

وكانت المروحية تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا اليخاندرو مورات اللذين خرجا سالمين، كما كتب الرئيس انريكي بينيا نييتو مساء الجمعة في تغريدة على تويتر.

وقال رئيس الدولة «للأسف قتل عدد من الأشخاص على الأرض وجرح آخرون»، معبراً عن تعازيه لأسر الضحايا.

وأوضحت وزارة الداخلية على تويتر أن الحادث أسفر عن مقتل شخصين على الأرض، وظهرت في لقطات بثتها قناة «تيليفيزا» المروحية التي قال أحد مراسلي القناة أنها سقطت متسببة بسحابة غبار هائلة على موقع الهبوط.

ووقع الحادث في بينيتوبا دي س لويس التي تبعد حوالي 600 كلم جنوب مكسيكو، في قلب منطقة ضربها قبل ساعات زلزال بلغت شدته 7.2 درجات لم يسفر عن ضحايا أو عن أضرار جسيمة، حسبما ذكرت السلطات.

والزلزال الذي يأتي بعد خمسة أشهر على هزة أرضية عنيفة أودت بحياة 369 شخصاً في العاصمة، شعر به سكان مكسيكو حيث أدى إلى حالة هلع.

وقال ميغيل انخيل مانسيرا رئيس بلدية مكسيكو المدينة الكبيرة التي تضم عشرين مليون نسمة، مساء الجمعة أن «المدينة تعمل بشكل طبيعي والأضرار طفيفة جداً».

من جهته، قال الناطق باسم الرئاسة المكسيكية «حتى الآن ليست هناك خسائر في الأرواح ولا جرحى».

ووقع الزلزال عند الساعة 17,39 (23,39 ت غ) وقدر المعهد الأميركي للجيوفيزياء والمعهد المكسيكي للجيولوجيا شدته بـ 7.2 درجات.

وأشارت السلطات إلى أضرار هيكلية في عدد من مباني مدينة بينيتوبا دي سان لويس وكذلك في سانتياغو خاميلتيبيك بولاية واهاكا نفسها.

وقال المعهد الأميركي أن الزلزال وقع على عمق 37 كلم، ما يسفر جزئياً سبب عدم وقوع خسائر جسيمة على الرغم من شدته.

خرج آلاف الأشخاص بسرعة من منازلهم في العاصمة عندما أطلق نظام الانذار الذي يسبق هزة أرضية وشيكة، للتوجه إلى الساحات والجادات الكبرى من أجل تجنب انهيار ممكن للمباني.

والعاصمة مزودة بنظام الانذار هذا الذي يعمل بفضل حوالي مئة جهاز لاقط على طول ساحل المحيط الهادىء حيث خطر وقوع الزلازل أكبر.

وتحتاج الأمواج الزلزالية لدقيقة واحدة للوصول إلى العاصمة التي تبعد مئات الكيلومترات، ويمكن أن يتسبب زلزال بأضرار جسيمة في هذه المدينة المبنية أصلاً على أرض هشة فوق بحيرة سابقة.

وقال كيفن فالادوليد (38 عاماً) الذي يقيم في حي روما «خرجنا بسرعة، إنه الشىء الوحيد الذي نستطيع أن نفعله»، وأضاف «صحيح أننا حساسون جداً، فأي انذار يجعلنا نبكي ونشعر بضغط نفسي كبير لأننا نتذكر ما حدث من قبل».

من جهتها، كانت غراتسييلا ايسكالانتي (72 عاماً) التي تقيم في الحي نفسه تحدق في شقتها الواقعة في الطابق الخامس.

وقالت وهي تمسك بيد ابنتها «كانت هزة قوية جداً، واجهنا صعوبة في النزول وشعرنا أنه أطول سلم في العالم، لكننا تمكنا من الوصول إلى الشارع قبل أن تبدأ الأرض باهتزاز»، وأضافت «اعتقدنا لوهلة أن كل شىء سينهار من جديد».

في السابع من سبتمبر الماضي ضرب زلزال شدته 8.2 درجات البلاد وأسفر عن مقتل 96 شخصاً خصوصاً في ولاية واهاكا، وكان هذه الزلزال الأقوى منذ قرن في المكسيك.

وفي التاسع عشر من الشهر نفسه ضرب زلزال شدته 7.1 درجات مكسيكو مخلفاً 369 قتيلاً.

وكان زلزال عنيف ضرب العاصمة مكسيكو عام 1985 بقوة 8.1 درجات ما أدى إلى مقتل 2700 شخص حسب السلطات الرسمية، في حين أن منظمات غير حكومية أعلنت سقوط نحو عشرين ألف قتيل بهذا الزلزال.

back to top