«الصحة»: افتتاح 3 بنوك دم جديدة منتصف العام الحالي

الدويري: 120 عيادة أسنان ضمن مستشفى الجهراء الجديد ونركز على خدمة المسنين

نشر في 17-01-2018
آخر تحديث 17-01-2018 | 17:58
رئيسة المؤتمر الدكتورة حنان العوضي تكرم الوكيل المساعد لشؤون طب الاسنان الدكتور يوسف الدويري والدكتورة ريم ا لرضوان
رئيسة المؤتمر الدكتورة حنان العوضي تكرم الوكيل المساعد لشؤون طب الاسنان الدكتور يوسف الدويري والدكتورة ريم ا لرضوان
افتتحت وزارة الصحة، أمس، مؤتمر الممارسات الإكلينيكية لطب نقل الدم بالتأكيد على أن التقنيات الحديثة في نقل الدم ساهمت في إنقاذ حياة الناس.
قالت مديرة إدارة خدمات نقل الدم بوزارة الصحة الدكتورة ريم الرضوان، ان الوزارة تعتزم افتتاح ثلاثة بنوك رئيسية للدم الى جانب فرع كبير لخدمات نقل الدم في أربع محافظات بحلول منتصف العام الجاري.

جاء ذلك في تصريح أدلت به الرضوان لـ"كونا"، على هامش افتتاح مؤتمر الممارسات الاكلينيكية لنقل الدم ومشتقاته المعنون "دم آمن لجميع المرضى" بمشاركة خليجية ودولية.

وأضافت الرضوان أن إدارة خدمات نقل الدم ستشهد توسعا كبيرا بعد افتتاح بنك الدم بمنطقة العدان في محافظة الأحمدي بطاقة استيعابية تبلغ 50 سريرا، وبنك الدم في محافظة الجهراء بطاقة 50 سريرا، وآخر بمركز "سلوى صباح الأحمد" للخلايا الجذعية والحبل السري بمنطقة الصباح الطبية بطاقة 40 سريرا.

وذكرت أنه سيتم افتتاح فرع كبير لبنك الدم بمستشفى "جابر الاحمد" بطاقة 20 سريرا، إضافة إلى بنك الدم المركزي الذي يعمل حاليا بطاقة 20 سريرا، ليصل اجمالي الطاقة السريرية لبنوك الدم الكويتية الى 180 سريرا بما يلبي احتياجات التبرع بسهولة ويسر.

وقالت الرضوان، في تصريح صحافي، إن مخزون الدم الحالي مستقر وآمن، موضحة أن ما ينشر في بعض مواقع التواصل عن وجود نقص لإحدى فصائل الدم، المعني منه هو المخزون العادي لا الخاص بالطوارئ، داعية الى استقاء المعلومات الخاصة بالدم من البنك، لأنه ليس كل ما ينشر في هذه المواقع صحيحاً.

بدوره، كشف وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون طب الأسنان د. يوسف الدويري أن العمل جارٍ لتجهيز 120 عيادة لطب الأسنان في مشروع مستشفى الجهراء الجديد، فضلاً عن وجود 60 عيادة تعمل حالياً في منطقة الجهراء الصحية.

وقال الدويري، في تصريح صحافي على هامش افتتاح المؤتمر، نيابة عن وزير الصحة د. باسل الصباح، إن «المرحلة المقبلة ستشهد تركيزاً أكبر على الخدمات المقدمة لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة، وخاصة مع قرب تدشين 120 عيادة خلال الأشهر القليلة المقبلة»، لافتا إلى أن الوزارة تعمل على إنشاء وتجهيز مبان مستقلة لبنك الدم في مناطق الأحمدي والجهراء الصحية، لضمان تغطية كل مناطق البلاد، وتزويد المستشفيات بخدمات الدم.

وأضاف الدويري أن «التقنيات الحديثة والمستجدات في علوم الدم ونقل الدم ساهمت في إنقاذ حياة الناس في أوقات الحرب والسلم، فضلا عن التحديات المتعلقة بالأمان بنقل الدم وليس مجرد توفيره وقت الحاجة إليه لإنقاذ حياة المرضى».

وأشار إلى أن «وزارة الصحة تضع نصب عينيها مواكبة المتغيرات الطبية والعملية الجديدة في مجال أمراض الدم، وتدرك أهمية نقل الدم الآمن، وأهمية أمراض الدم، ولذا حرصت على بناء البنية الأساسية القوية بهذه التخصصات من خلال إنشاء بنك الدم وفروعه، فضلا عن وجود الوحدات المتخصصة بأمراض الدم ضمن بنية أقسام المختبرات الطبية».

back to top