الجارالله: نأمل التوصل مع العراق الى حل عاجل لملف «التعويضات»

أكد ان اجتماع القاهرة يأتي في ظروف دقيقة وحرجة

نشر في 19-11-2017 | 23:36
آخر تحديث 19-11-2017 | 23:36
نائب وزير الخارجية خالد الجارالله
نائب وزير الخارجية خالد الجارالله
تحديث

قال نائب وزير الخارجية الكويتي خالد الجارالله اليوم الاحد ان ملف التعويضات الكويتية جراء الغزو العراقي عام 1990 لا يزال يناقش مع الاشقاء في العراق املا ان يتوصل الجانبان الى حل لاغلاق هذا الملف في القريب العاجل.

واضاف الجارالله في رد على اسئلة الصحفيين على هامش مشاركته حفل سفارة سلطنة عمان بمناسبة العيد الوطني ال47 للسلطنة ان زيارة الرئيس العراقي فؤاد معصوم لدولة الكويت غدا "مهمة وتأتي بظروف دقيقة تمر بها المنطقة".

وشدد على ان العلاقات مع الاشقاء في العراق متطورة ويسودها التفاهم والاحترام مشيرا الى ان الكويت تتطلع لبحث مايسهم في تعزيز هذه العلاقة المميزة.

ويزور الرئيس معصوم دولة الكويت غدا الاثنين حيث يجري مباحثات رسمية مع سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح.

وكان الرئيس معصوم ثمن خلال لقاء مع وكالة الانباء الكويتية (كونا) في وقت سابق اليوم اهتمام دولة الكويت بملف اعادة اعمار المناطق العراقية المحررة مما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) معربا عن شكره للكويت على استضافتها مؤتمرا للمانحين لاعادة اعمار تلك المناطق المقرر عقده بداية العام المقبل.

كما قال الجارالله اليوم الاحد ان اجتماع وزراء خارجية العرب في القاهرة يعد بالغ الاهمية ويأتي وسط ظروف دقيقة وحرجة تمر بها المنطقة.

واكد الجارالله في تصريح للصحفيين على هامش مشاركته في حفل سفارة سلطنة عمان بعيدها الوطني ال47 ان الاجتماع ناقش بصراحة وعمق التدخلات الايرانية في المنطقة.

وذكر ان دولة الكويت شاركت ممثلة بالشيخ صباح خالد الحمد الصباح النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الذي ادلى بكلمة أمام الاجتماع جدد فيها ادانة دولة الكويت واستنكارها الشديدين لهذه الاعتداءات والتأكيد على وقوف دولة الكويت التام إلى جانب المملكة العربية السعودية الشقيقة ومملكة البحرين الشقيقة وتضامنها الكامل معهما ودعم كافة الإجراءات التي يتخذونها للحفاظ على أمنهما وسلامتهما واستقرارهما حيث يمثل ذلك من صميم الأمن القومي العربي.

وحول ما يمر به مجلس التعاون الخليجي ومصير القمة الخليجية في الكويت قال الجارالله انه "لا جديد في موضوع القمة".

واوضح ان القمة يسبقها عادة عقد اجتماع وزاري وتحضيري و"الوقت مازال متاحا" مشيرا الى ان "المجلس يمر بمرحلة صعبة وهو يمرض ولكنه لا يموت".

وبشأن امتناع دولة الكويت عن التصويت على قرار في الامم المتحدة يدين ايران اكد الجارالله ان الموقف الذي اتخذته الكويت "ليس بجديد وانه سبق ان اتخذ سابقا" لافتا الى انه لا يوجد موقف عربي او خليجي موحد حتى تكون الكويت في اطاره "والكويت عبرت حيال هذا الموضوع عن قناعتها".

------------------

اكد نائب وزير الخارجية الكويتي خالد الجارالله اليوم الاحد ان اعضاء السفارة الكويتية في ايران زاروا المواطن فالح العازمي المحتجز على خلفية دخوله منطقة عسكرية بالخطأ واطمأنوا على صحته حيث ذكر لهم انه يعامل معاملة جيدة املا ان يتم الافراج عنه في اقرب فرصة ممكنه.

وقال الجارالله في تصريح للصحفيين على هامش مشاركته حفل سلطنة عمان بعيدها الوطني ال47 ان السلطات الايرانية تعامل المواطن العازمي معاملة جيدة مشيدا بهذه الخطوة من الجانب الايراني.

وبين ان السلطات الايرانية وعدت انها سوف تسمح لذويه بزيارته في القريب العاجل.

وكانت السلطات الايرانية قد ألقت القبض على المواطن فالح العازمي في سبتمبر الماضي بعد دخوله منطقة عسكرية على الحدود الايرانية - التركية عن طريق الخطأ وهو في طريق العودة للكويت.

back to top