خاص

الكويت تطالب السفارة الإيرانية بإغلاق المكتب العسكري والثقافي وتقليص عدد الدبلوماسيين

نشر في 20-07-2017 | 12:01
آخر تحديث 20-07-2017 | 12:01
مبنى السفارة الإيرانية في الكويت
مبنى السفارة الإيرانية في الكويت
على خلفية قضية «خلية العبدلي»، طلبت وزارة الخارجية الكويتية من نظيرتها الإيرانية تخفيض عدد الدبلوماسيين من 19 شخص إلى 4 أشخاص فقط.

الكويت تطالب السفارة الإيرانية بإغلاق المكتب العسكري والثقافي وتقليص عدد الدبلوماسيين

وأضافت المصادر بأن الكويت وبمبدأ «التعامل بالمثل» الدبلوماسية فقد طلبت الكويت من «الخارجية الإيرانية» تخفيض عدد الدبلوماسيين دون تسمية الأشخاص على أن يتم هذا التخفيض خلال 45 يوم من تاريخ الإبلاغ.

كما طالبت الكويت، السلطات الإيرانية بإغلاق المكتب العسكري والثقافي الإيراني في الكويت خاصة وأن الكويت لا تملك مكتباً ثقافياً في طهران إضافة إلى إن الكويت أنهت كافة الأمور المتعلقة بإغلاق مكتبها العسكري في العاصمة الإيرانية.

من جانبه، قال وزير الدولة لشوؤن مجلس الوزراء ووزير الإعلام بالوكالة لـ «سكاي نيوز عربية» الشيخ محمد العبدالله: اتخذنا إجراءات دبلوماسية ضد التمثيل الدبلوماسي الإيراني في البلاد لحفظ الحقوق الكويتية.

وفي نفس السياق، أعلن مصدر مسؤول في وزارة الخارجية الكويتية أنه بعد صدور حكم محكمة التمييز رقم 901 لسنة 2016 بشأن ما يعرف بخلية العبدلي فقد قامت وزارة الخارجية باتخاذ الخطوات اللازمة حيال ماورد في حيثيات الحكم من مشاركة جهات إيرانية بمساعدة ودعم أفراد الخلية حيث تم إبلاغ السفير الإيراني في دولة الكويت بقرار السلطات الكويتية بتخفيض عدد الدبلوماسيين العاملين في السفارة الإيرانية وإغلاق المكاتب الفنية التابعة للسفارة وتجميد أية نشاطات في إطار اللجان المشتركة بين البلدين.

واختتم المصدر تصريحه بالإعراب عن الأسف للضرر السلبي الذي طرأ على علاقات البلدين في هذا الصدد.

back to top