المبعوثة الأميركية الخاصة إلى أفغانستان وباكستان تستقيل من منصبها

نشر في 24-06-2017 | 12:18
آخر تحديث 24-06-2017 | 12:18
لوريل ميلر
لوريل ميلر
استقالت مبعوثة الولايات المتحدة الخاصة إلى أفغانستان وباكستان الجمعة في الوقت الذي تستعد فيه واشنطن لإرسال آلاف القوات الإضافية إلى المنطقة.

وقال مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأميركية لوكالة فرانس برس أن المبعوثة الخاصة لوريل ميلر استقالت من منصبها من دون تعيين خلف لها.

وصرحت متحدثة باسم وزارة الخارجية هيذر نويرت أن ميلر ستستعيد منصباً في مؤسسة «راند كوربوريشن»، موضحة أن وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون لم يقرر بعد مصير المنصب.

وكان المنصب أنشئ انطلاقاً من فكرة أن النزاع في أفغانستان والوضع في باكستان مرتبطان بشكل وثيق ويجب التعامل معهما بشكل مشترك.

لكنّ الرئيس الجمهوري دونالد ترامب تعهد اجراء اقتطاعات في موازنة الخارجية الأميركية، وقرّر وزير خارجيته ريكس تيلرسون إلغاء العديد من مناصب المبعوثين الخاصين.

وبات ملفّ أفغانستان وباكستان تابعاً منذ الآن لمكتب شؤون جنوب آسيا وآسيا الوسطى في وزارة الخارجية الأميركية، ويشمل هذا المكتب الهند أيضاً.

غير أن منصب مدير هذا المكتب شاغر لأن الإدارة الأميركية الجديدة لم تعين أحداً فيه.

ونقل موقع «بوليتيكو» الذي كان أول من أورد الخبر، عن دبلوماسيين استنكارهم التسرع وتخوفهم من حصول فراغ في السلطة.

وقال مسؤول كبير آخر اشترط أيضاً عدم كشف اسمه، إنّ القرار المتعلق بأفغانستان وباكستان هو جزء من مراجعة عامة في الخارجية الأميركية.

وأضاف أنّ تيلرسون يعتقد أنّ من الأفضل معالجة النزاع على صعيد إقليمي وأنّ من المنطقي اعتبار الهند جزءاً من المعادلة.

ومنح ترامب وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) والقادة العسكريين الأميركيين سلطة اتخاذ القرارات المتعلقة بمستقبل أطول حرب تخوضها الولايات المتحدة والمستمرة منذ 16 عاماً في افغانستان.

ويستعد وزير الدفاع الأميركي جيم ماتيس وفق معلومات نشرتها الصحف، لنشر زهاء خمسة آلاف جندي إضافي في أفغانستان لتعزيز قدرات الجيش الأفغاني بهدف التغلّب على تمرّد حركة طالبان.

back to top