«شؤون الأسرة» ناقش عدداً من التقارير التنفيذية ومشروعات القوانين

نشر في 28-05-2017 | 10:09
آخر تحديث 28-05-2017 | 10:09
وزير التربية وزير التعليم العالي الدكتور محمد الفارس
وزير التربية وزير التعليم العالي الدكتور محمد الفارس
ناقش «المجلس الأعلى لشؤون الأسرة» التابع لمجلس الوزراء الكويتي في اجتماعه العاشر الذي عقد اليوم السبت عدداً من تقارير لجانه التنفيذية ومشاريع القوانين ذات الصلة بعمله.

وقال وزير التربية وزير التعليم العالي الدكتور محمد الفارس في تصريح صحافي إن الاجتماع الذي عقد برئاسة وزير الشؤون الاجتماعية والعمل وزير الدولة للشؤون الاقتصادية هند الصبيح استعرض أيضاً دور فرق العمل المتخصصة التابعة للمجلس.

وأوضح الفارس أن (الفريق الصحي الاجتماعي) برئاسة الدكتورة سهام الفليج قدّم عرضاً حول أهدافه وطرق عمله وآلية ربطها بالأهداف الاستراتيجية للمجلس في حين قدم الفريق المعني بإعداد وانشاء مراكز ايواء المعنفين منزلياً برئاسة الدكتورة ملك الرشيد تقريراً حول القضايا ذات الصلة.

وذكر أن فريق الارشاد الأسري برئاسة الدكتورة خديجة المحميد قدّم تقريراً حول الأنشطة التي يقوم بها لاسيما الدورات التوعوية والارشادية المجتمعية في إطار أهداف المجلس.

وأفاد بأنه سيكون هناك برنامج معتمد ودوري لأنشطة فريق الارشاد الأسري بغية استغلال الخبرات المحلية والخليجية والعالمية في تحقيق أهداف الفرق بما ينعكس ايجاباً في خدمة الأسرة الكويتية.

وأشار الفارس إلى أن فريق (المرصد الاجتماعي) برئاسة الدكتورة أمثال الحويلة استعرض آلية عمل (المرصد) وسبل تحقيق أهدافه لاسيما رصد التغيرات الاجتماعية في المجتمع الكويتي وتوفير الاحصائيات الموثقة التي يمكن من خلالها مواجهة تلك المتغيرات إن وجدت واتخاذ الاجراءات الكفيلة بالتقليل من آثارها السلبية.

وأضاف أن فريق إعداد مسودة مشروع قانون (تنظيم الاستشارات النفسية والاجتماعية) برئاسة الدكتور راشد العليمي استعرض آلية منح الرخص للاستشاريين النفسيين والاجتماعيين فضلاً عن مناقشة بنود القانون الجديد الذي «نأمل أن يرى النور قريباً ومن ثم رفعه إلى الجهات المعنية».

ولفت الوزير الفارس إلى المقترح المقدم من وزارة الصحة والهادف لتعديل القانون الخاص بحقوق الطفل لفك للتشابك بين الجهات المعنية لتكون هناك جهة واحدة معنية بهذا الأمر.

يُذكر أن المجلس الأعلى لشؤون الأسرة تم انشاؤه عام 2006 تابعاً لمجلس الوزراء وقد فعل دوره أخيراً فيما يضم المجلس في عضويته وزير الإعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب ووزير الصحة ووزير العدل ووزير الأوقاف والشؤون الإسلامية ووزير التربية ووزير التعليم العالي إضافة إلى عدد من الخبراء والمختصين في شؤون الطفل والأسرة والشباب.

ويهدف المجلس لبناء استراتيجية وطنية للأسرة وبناء سياسات داعمة للحماية الاجتماعية الفعالة لجميع الأسر بما يسهم في توفير حياة كريمة مستدامة فضلاً عن وضع خارطة طريق للتكامل والشراكة بين القطاعات الثلاثة العام والخاص ومؤسسات المجتمع المدني للمساهمة في التنمية الأسرية.

كما يهدف المجلس لوضع استراتيجية إعلامية لنشر المفاهيم والقيم المعززة للأسرة في المجتمع الكويتي إضافة إلى وضع أطر تشريعية ملائمة لحماية الأسرة بما ينسجم مع الدستور ومبادئ حقوق الانسان الدولية.

back to top