الجبير: المملكة تقف على مسافة واحدة من جميع المكونات العراقية

نشر في 25-02-2017 | 19:17
آخر تحديث 25-02-2017 | 19:17
No Image Caption
قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير اليوم السبت ان المملكة العربية السعودية تقف على مسافة واحدة من جميع المكونات العراقية وتدعم وحدة واستقرار العراق.

ونقل بيان للخارجية العراقية عن الجبير تأكيده خلال اجتماعه مع وزير الخارجية العراقي ابراهيم الجعفري "ان الروابط التي تجمع المملكة مع العراق كثيرة جدا وان الزيارة تأتي لإعادة العلاقات الثنائية الى مسارها الصحيح".

ودعا الجبير الى العمل على تبادل زيارات مسؤولي البلدين وتفعيل كل الملفات العالقة كاشفا عن رغبة حقيقية للعمل على فتح منفذ (جميمة) بين العراق والمملكة وبحث ملف فتح جسر جوي وتفعيل الطيران المدني بين البلدين.

من جانبه أكد الجعفري حرص العراق على اقامة أفضل العلاقات مع المملكة وتفعيل المصالح المشتركة ومواجهة المخاطر المشتركة.

وقال الجعفري ان "علينا أن نحث الخطى ونستمر بالحوارات وتبادل الزيارات بين مسؤولي البلدين لبناء علاقات قوية تكون مرتكزا استراتيجيا لمعالجة التحديات التي تواجه المنطقة".

وكشف الجعفري عن تكليف وكيل وزارة الخارجية العراقية بزيارة المملكة قريبا لمتابعة المسائل الفنية الخاصة بتفعيل المباحثات بين بغداد والرياض وعلى الصعد كافة مشيرا الى ان بلاده متمسكة بالعلاقات مع دول الجوار كافة.

واكد الجعفري ان سياسة العراق "تقوم على الانفتاح مع بلدان العالم المختلفة ولا يسمح لأحد بالتدخل في شؤونه الداخلية ولا يتدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى".

واوضح ان قوة العراق بوحدة مكوناته كافة وتكاتفها وان العراقيين "اثبتوا انهم موحدون بوجه الارهاب والحفاظ على وحدة بلدهم".

واعرب عن رغبة بلاده في فتح معبر (جميمة) في اطار تعزيز العلاقات وفتح آفاق التعاون المشترك وزيادة حجم التبادل التجاري والاستثمار بين البلدين.

كما حث السعودية على تسمية سفير جديد للمملكة وتسهيل اجراءات منح سمات الدخول (الفيزا) للعراقيين الراغبين بزيارة المملكة ومناقشة ملف تشغيل الخطوط الجوية المباشرة بين بغداد والرياض.

اما رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري فرغم عدم لقائه الجبير الا انه اصدر بيانا رحب فيه بالوزير الضيف واكد اهمية تطوير العلاقات الثنائية بين العراق والمملكة العربية السعودية وتعزيز اواصر "التواصل والمحبة والاخوة" بين البلدين.

واكد الجبوري اهمية توسيع آفاق التعاون المشترك بما يخدم مصالح الشعبين ويساهم في تحقق الامن والاستقرار للمنطقة برمتها.

وكان الجبير قد وصل إلى العراق في وقت سابق اليوم في اول زيارة لمسؤول سعودي رفيع الى العراق منذ أكثر من عقدين.

back to top