مقتل نائب لنواب رئيس الأركان اليمني بـ «صاروخ حراري» شرق المخا

نشر في 22-02-2017 | 11:58
آخر تحديث 22-02-2017 | 11:58
يمني يتحقق من موقع غارة جوية في ارحب على بعد 40 كيلومتراً إلى الشمال من العاصمة صنعاء
يمني يتحقق من موقع غارة جوية في ارحب على بعد 40 كيلومتراً إلى الشمال من العاصمة صنعاء
قُتِلَ أحد نواب رئيس هيئة الأركان في الجيش اليمني اللواء أحمد سيف اليافعي، أحد قادة الهجوم الذي تشنه القوات الحكومية على ساحل البحر الأحمر، في مواجهات مع الحوثيين في جنوب غرب اليمن، وفقاً لمصادر عسكرية.

وأوضحت المصادر أن اليافعي قُتِلَ في وقت متأخر مساء الثلاثاء عند الأطراف الشرقية لمدينة المخا المطلة على البحر الأحمر والتي سيطرت عليها القوات الحكومية في العاشر من فبراير، «بصاروخ حراري».

وقال مصدر عسكري آخر أن جثة اليافعي نُقِلت إلى مدينة عدن الجنوبية التي تتخذ منها حكومة الرئيس المعترف به عبدربه منصور هادي عاصمة مؤقتة.

ومنذ السابع من يناير، تشن القوات الحكومية مدعومة بطائرات وسفن التحالف العربي، هجوماً قرب مضيق باب المندب الاستراتيجي، في عملية أطلق عليها اسم «الرمح الذهبي».

وهدف العملية طرد الحوثيين من المناطق المطلة على البحر الأحمر على ساحل يمتد بطول نحو 450 كلم، وهي المخا والحديدة ومنطقة ميدي القريبة من الحدود السعودية.

واليافعي أحد أبرز القادة العسكريين الذين يقودون هذه الحملة ضد الحوثيين والتي قُتِلَ فيها منذ انطلاقها المئات من الطرفين.

وبدأ النزاع الأخير في اليمن عام 2014، وسقطت العاصمة صنعاء في أيدي المتمردين في سبتمبر من العام نفسه.

وشهد النزاع تصعيداً مع بدء التدخل السعودي على رأس تحالف عسكري في النزاع في مارس 2015 بعدما تمكن الحوثيون من السيطرة على أجزاء كبيرة من البلد الفقير، وساعد هذا التدخل القوات الحكومية في طرد المتمردين من مناطق عدة بينها مدينة عدن في الجنوب.

back to top