«الوطني»: الأسواق العالمية تتراجع عقب خطاب ترامب

نشر في 22-01-2017 | 14:33
آخر تحديث 22-01-2017 | 14:33
No Image Caption
قال بنك الكويت الوطني إن الأسواق العالمية تراجعت بعد خطاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لدى تنصيبه رسمياً أمس الأول وتطرق فيه إلى (الحمائية) وهي سياسة تجارية تهدف إلى حماية الإنتاج الوطني من المنافسة الأجنبية.

وأضاف (الوطني) في موجزه الاقتصادي الصادر اليوم الأحد أن الفترات الرئاسية الأمريكية العشر الماضية تظهر أن الأسواق تميل إلى تفاؤل كبير وتسجل أرباحاً في نهاية الـ 100 يوم الأولى للادارة الجديدة وهي مدة تسمى «شهر العسل» للرئيس.

وأوضح أن هذه المرة ومع تنصيب ترامب رئيساً للولايات المتحدة الأمريكية كانت خيبة أمل الأسواق سريعة في خطاب الرئيس الجديد الذي لم يضع أي وقت وتحدث مباشرة عن الحمائية ووضع أمريكا أولاً.

وتطرق البنك إلى تصريحات رئيسة مجلس الإحتياطي الفيدرالي الأمريكي (البنك المركزي) جانيت يلين أكدت فيها أن فكرة توسيع الاقتصاد الأمريكي بتحفيز مالي هي أفضل عندما يكون هناك ضعف في «القوة العاملة».

وتوقع أن يحفز الدعم المالي لترامب تعزيز الطلب على العمال في قطاعات لديها فائض من الوظائف مما يؤدي إلى رفع التضخم وارغام المجلس الفدرالي على رفع أسعار الفائدة أسرع من المتوقع إضافة إلى رفع احتمال ركود آخر.

وبالنسبة إلى الاقتصاد الأوروبي، بيّن (الوطني) أن البنك المركزي الأوروبي أبقى أسعار الفائدة على حالها كما كان متوقعاً مع انخفاض اليورو بعد بيان رئيس البنك ماريو دراغي.

وأفاد بأن (المركزي الأوروبي) بقي على الحياد بسياسته النقدية الضعيفة يوم الخميس الماضي مع الابقاء على سعر فائدة على إعادة التمويل عند صفر في المئة وسعر فائدة على الودائع عند 0.4 في المئة.

وعن الاقتصاد البريطاني أشار البنك إلى أن تكلفة المعيشة في بريطانيا ارتفعت إلى أعلى معدل لها منذ سنتين ونصف السنة بسبب تراجع الجنيه بنسبة 20 في المئة منذ التصويت على خروج البلاد من الاتحاد الأوروبي والذي استمر برفع الأسعار هناك.

back to top