هيئة الزراعة: لا وجود لاصابات بانفلونزا الطيور في البلاد

نشر في 23-10-2016 | 20:40
آخر تحديث 23-10-2016 | 20:40
No Image Caption
اكدت الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية الكويتية اليوم الاحد عدم وجود اصابات بفيروس انفلونزا الطيور داخل البلاد مشيرة الى اتخاذها الاجراءات الوقائية ورفع حالة الاستعداد في المحاجر بعد اكتشاف حالات اصابة بالمرض في احدى دول الخليج العربي.

وقالت الهيئة في بيان صحفي انه تم إعداد خطة طوارئ متكاملة احترازا لمنع المرض من الوصول الى البلاد وذلك على ضوء التعليمات وطرق الوقاية المعتمدة من قبل المنظمة العالمية للصحة الحيوانية مع تشديد إجراءات الحجر الزراعي ورفع حالة الطوارئ البيطرية في شتى المنافذ الحدودية.

واضاف البيان ان الهيئه تجري اتصالاتها حاليا مع مختلف الجهات الرسمية في الدولة المناط بها التصدي للامراض التي تصيب الثروة الحيوانية والدواجن ومنع دخول الحالات المصابة لتجنب انتقال العدوى الى الحيوانات في البلاد والتي قد تنتقل الى الانسان ايضا.

وأوضح أن فيروس انفلونزا الطيور ينتشر بسرعة كبيرة ويتسبب في القضاء على قطاع الدواجن ويخلف خسائر اقتصادية كبيرة بالاضافة الى خطورته في امكانية انتقاله من الحيوان الى الانسان مشيرا الى تعرض قطاع الثروة الحيوانية في البلاد للفيروس في عام 2008 حيث تسببت بخسائر جسيمة في القطاع.

وذكر ان تضافر الجهود حينها بين الهيئة ووزارة الداخلية ووزاة الصحة لاحتواء الإصابات ومنع انتقالها للانسان والقضاء حد من انشار الفيروس الا انه كلف الدولة أعباء مالية في عمليات الاحتواء والتطهير والتعويض عن ذبح الحيوانات بمناطق الإصابة وغيرها من الاجراءات.

back to top