الجامعة العربية: تنفيذ مبادرة أمير البلاد تجاه افريقيا بلغ افاقا كبيرة

نشر في 22-10-2016 | 21:20
آخر تحديث 22-10-2016 | 21:20
No Image Caption
أكد مسؤول بجامعة الدول العربية اليوم السبت أن تنفيذ مبادرة سمو امير دولة الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه المعنية بالقروض الميسرة والاستثمار في افريقيا "بلغ افاقا كبيرة فقد استفاد منها عدد من الدول الافريقية".

جاء ذلك ردا على سؤال لوكالة الانباء الكويتية (كونا) خلال مؤتمر صحفي لمدير ادارة افريقيا بالجامعة العربية السفير زيد الصبان اعلن فيه استكمال الجانبين العربي والافريقي التحضيرات الخاصة بالقمة المشتركة المقررة في غينيا الاستوائية في 23 نوفمبر المقبل تحت شعار "معا لتنمية مستدامة وتعاون اقتصادي".

وقال الصبان ان (اعلان الكويت) الصادر عن القمة العربية - الافريقية الثالثة عام 2013 تضمن مساهمات مالية كبيرة لسمو امير دولة الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح للاستثمار والتنمية في افريقيا.

واشار الى ان المبادرة تشمل تقديم قروض ميسرة للدول الافريقية بمبلغ مليار دولار على مدى خمس سنوات وكذلك استثمار وضمان الاستثمار بمبلغ مليار دولار اخرى في الدول الافريقية "مع التركيز على البنية الاساسية".

واضاف ان الامانة العامة لكل من الجامعة العربية والاتحاد الافريقي قامتا بمتابعة دقيقة لتنفيذ هذه المبادرة "السخية" مع المسؤولين بدولة الكويت.

ونوه بان الشيخ صباح خالد الحمد الصباح النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي قام بعرض المبادرة وما تم تنفيذه منها في اجتماع مشترك لوزراء خارجية الدول العربية والافريقية على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك في سبتمبر الماضي.

وذكر الصبان انه في ضوء التقدم المحرز في تنفيذ المبادرة كان هناك شعور كبير بالارتياح لدى وزراء الخارجية العرب والافارقة ومن كل من الامين العام للجامعة العربية ورئيس مفوضية الاتحاد الافريقي.

واشار كذلك الى أنه سيتم تسليم (جائزة المرحوم الدكتور عبدالرحمن السميط) بقيمة مليون دولار للابحاث التنموية في افريقيا على هامش اعمال القمة العربية - الافريقية المقبلة.

وفيما يتعلق بالاستعدادات لهذه القمة أوضح الصبان الذي ترأس الجانب العربي ان اجتماعات وفدي الجامعة العربية والاتحاد الافريقي بحثت سبل تعظيم الاستفادة من التعاون العربي - الافريقي "لاسيما في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية وقضايا التنمية المستدامة".

واشار الى ان الجانبين راجعا مجموعة الوثائق التي ستعرض على القمة وما يسبقها من اجتماعات وزارية في مقدمتها مشروع (اعلان مالابو) وخطة العمل المشترك للاعوام (2017 - 2019) وسبل الاستفادة من المشاريع الواردة في (الشراكة الاستراتيجية) التي صدرت عن قمة سرت عام 2010 .

وكان سمو أمير دولة الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح قد أعلن خلال القمة العربية - الافريقية الثالثة التي استضافتها الكويت في نوفمبر 2013 عن مبادرة معنية بالنهوض باحتياجات الشعوب الافريقية.

وتنقسم المبادرة الى ثلاثة أجزاء يعنى الأول منها بمنح قروض ميسرة للدول الافريقية بقيمة مليار دولار على مدى خمسة أعوام عبر الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية.

ويختص الجزء الثاني من المبادرة بتمويل الاستثمارات في البنية التحتية في افريقيا بمبلغ مليار دولار بالتعاون والتنسيق مع البنك الدولي والمؤسسات الدولية الاخرى في حين يتعلق الجزء الثالث بجائزة بقيمة مليون دولار سنويا باسم المرحوم الدكتور عبدالرحمن السميط.

back to top