اردوغان: انقرة لن تكون متفرجا حيال القضايا المتعلقة بأمنها

نشر في 22-10-2016 | 20:43
آخر تحديث 22-10-2016 | 20:43
No Image Caption
قال الرئيس التركي رجب طيب اردوغان اليوم السبت ان انقرة لن تكون "متفرجا" حيال القضايا التي تهدد أمنها مؤكدا العزم على تطهير المناطق المتاخمة لحدود تركيا مما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) والقوات السورية الكردية.

واضاف اردوغان في كلمة بمناسبة افتتاح مركز للتعليم بمدينة (بورصا) شمال غربي تركيا "علينا ان نعد منطقة خالية من الارهاب" مؤكدا مواصلة العمليات العسكرية حتى منطقة (الباب) شمال سوريا.

واعرب عن استعداد بلاده لعمل كل ما هو ضروري في منطقة (الرقة) اذا كانت قوات التحالف الدولي مستعدة للقيام بعملية مشتركة ضد (داعش) دون مشاركة حزب الاتحاد الديمقراطي السوري الكردي ووحدات الحماية الشعبية.

في سياق متصل اكد وزير الخارجية التركي مولود جاويش اوغلو اليوم السبت ان بلاده ستتخذ الاجراءات اللازمة اذا لم ينسحب الحزبان الكرديان الى منطقة شرق الفرات منها استهداف مواقع الحزبين.

وقال جاويش اوغلو في لقاء مع وكالة (اناضول) التركية ان بلاده لن تسمح بتشكيل حزام "ارهابي" في شمال سوريا لافتا الى ان الحزبين لا يحاربان تنظيم (داعش) وانما يهاجمان قوات الجيش السوري الحر والمعارضة المعتدلة.

وفي الملف العراقي قال جاويش اوغلو ان قوات بلاده الجوية تشارك ضمن التحالف الدولي ضد (داعش) مشيرا ان الجزء المهم هو مشاركة العناصر التي دربتهم القوات التركية في معسكر (بعشيقة) في عملية تحرير الموصل.

واضاف انه "لا يمكن تحقيق اي نجاح في المنطقة عبر اقصاء تركيا" مشيرا ان "مقترحات انقرة لها علاقة بحساسيتنا ازاء مستقبل العراق والموصل لما بعد العملية".

back to top