العراق: 17 قتيلا في هجوم في كركوك وداعش تتبنى الهجمات

نشر في 21-10-2016 | 11:32
آخر تحديث 21-10-2016 | 11:32
No Image Caption
قتل 17 شخصا على الاقل الجمعة في كركوك بينهم 16 في هجوم انتحاري استهدف محطة للكهرباء يجري تشييدها من قبل شركة ايرانية في بلدة دبس، وشرطي واحد في اشتباكات مع انتحاريين هاجموا مواقع لقوات الامن داخل كبرى مدنها.

وقال رئيس بلدية دبس عبد الله نور الدين الصالحي لوكالة فرانس برس "قتل 16 شخصا هم 12 عراقيا واربعة فنيين ايرانيين بالرصاص على يد ثلاثة انتحاريين".

واوضح ان "الهجوم وقع حوالى الساعة الثالثة (6,00 تغ) واستهدف العاملين في محطة كهرباء تتولى شركة ايرانية تنفيذها في ناحية الدبس".

واكد ضابط برتبة مقدم في شرطة الدبس الواقعة الى الشمال الغربي من كركوك وعلى بعد 240 كيلومترا شمال بغداد، تفاصيل الهجوم وعدد القتلى.

وفي مدينة كركوك نفسها، قال نقيب في قوات الامن الكردية (الاسايش) لفرانس برس ان "مجموعة انتحاريين يرتدون احزمة ناسفة نفذوا هجمات متفرقة بدأت حوالى الثالثة ضد قوات الامن" في المدينة.

واوضح ان "هجوما استهدف مقر مديرية شرطة كركوك وسط المدينة، اعقبته هجمات متفرقة ضد حواجز تفتيش ودوريات للشرطة في احياء الوسطي ودوميز" كلاهما في جنوبي كركوك.

واضاف ان "قوات الامن تمكنت من قتل احد الانتحاريين داخل مقر مديرية الشرطة فيما فجر ثلاثة آخرون انفسهم بعد محاصرتهم من قبل قوات الامن". وتابع ان "قوات الامن اشتبكت مع عناصر اخرين من داعش اختبأوا في احياء التسعين وحزيران ودوميز" في جنوب المدينة.

وادت الاشتباكات الى مقتل شرطيا واصابة سبعة من عناصر الامن ، وفقا للمصدر.

واعلنت قوات الامن اثر وقوع الهجمات حظر تجول في عموم مدينة كركوك (240 كلم شمال بغداد) حيث سمعت اصوات انفجارات واطلاق نار مكثف في مناطق متفرقة منها، وفقا لمراسل فرانس برس.

وشاهد اهالي المدينة عددا من الجهاديين يتنقلون سيرا على الاقدام بين الاحياء السكنية وهم يرتدون الزي الافغاني ويحملون اسلحة رشاشة وقنابل يدوية.

وتتولى حكومة اقليم كردستان العراق الشمالي، ادارة محافظة كركوك الغنية بالنفط و المتنازع بين الحكومة المركزية والاقليم.

وتتزامن هجمات اليوم، مع تنفيذ القوات العراقية بدعم من التحالف الدولي بقيادة واشنطن، عملية واسعة لاستعادة السيطرة على مدينة الموصل ثاني مدن العراق واخر اكبر معاقل الجهاديين الذين يسيطرون عليها منذ يونيو 2014.

كما تبنى تنظيم داعش عبر وكالة "أعماق" التابعة له الهجمات التي تعرضت لها الجمعة مدينة كركوك في شمال العراق وبلدة الدبس في محافظة كركوك، في بيانات على حسابها على موقع "تلغرام" على الانترنت.

وقالت الوكالة ان "قوات الدولة الإسلامية تهاجم مدينة كركوك من عدة محاور"، مشيرة الى انها "أحكمت السيطرة على نحو نصف مدينة كركوك" بعد دخولها الى ثمانية أحياء فيها.

ونقل مراسل وكالة فرانس برس من داخل كركوك أنه "شاهد تسعة جهاديين كانوا يسيرون في حي عدن في جنوب المدينة يحملون أسلحة رشاشة وقنابل يدوية، ويرتدون زيا افغانيا ولهم لحى ويضعون قبعات او يغطون رؤوسهم بوشاح".

ونقل عن شهود ان جهاديين آخرين انتشروا على سطوح عدد من المباني واقتحموا مساجد في وسط المدينة وجنوبها.

وتحدثت "اعماق" عن "عملية استشهادية تضرب رتل إسناد لقوات البيشمركة في قضاء الدبس شمالي كركوك في بلدة الدبس"، وعن اقتحام شركة الكهرباء ومقتل "جميع عناصر الامن بداخلها".

وافاد مسؤول محلي في بلدة الدبس وكالة فرانس برس عن مقتل 17 شخصا على الاقل الجمعة بينهم 16 في الهجوم الانتحاري الذي استهدف محطة للكهرباء تقوم شركة ايرانية بتشييدها في بلدة الدبس، وشرطي في اشتباكات مع انتحاريين هاجموا مواقع داخل مدينة كركوك.

وتحدثت "اعماق" من جهتها عن "عشرات القتلى بين قوات الامن والشرطة بينهم ضباط في هجوم كركوك".

back to top