«ليونروك» يقتل 11 شخصاً في اليابان

نشر في 31-08-2016 | 13:38
آخر تحديث 31-08-2016 | 13:38
No Image Caption
أعلنت الشرطة والحكومة في اليابان الأربعاء مقتل 11 شخصاً بينهم تسعة في دار للمسنين في منطقة في شمال شرق البلاد بعد مرور إعصار.

وقالت الشرطة لوكالة فرانس برس الأربعاء أنه عُثِرَ على جثث تسعة أشخاص داخل مركز للمسنين في بلدة ايوايزومي التي غمرتها المياه.

وعرضت لقطات صورت من الجو لمبنى واسع يقع على ضفة نهر، وقال عامل في الدفاع المدني أن «نهر اوموتو القريب فاض عن مجراه وجرف نفايات وأغصان اشجار ووحول إلى داخل المبنى».

وذكر التلفزيون الحكومي «ان اتش كي» أن الشرطة عثرت على الجثث عندما توجهت إلى المكان لمساعدة أشخاص محاصرين بالمياه على إثر الفيضانات التي نجمت عن الإعصار.

وقال شوكو ساكاموتو المسؤول في شرطة ايواتي لفرانس برس «نحاول تحديد هويات القتلى»، موضحاً أنهم كانوا موجودين داخل مبنى مخصص لكبار السن في منطقة ايوايزومي.

من جهته، قال المتحدث باسم الحكومة يوشيهيدي سوغا أنه تم العثور على سيدة مسنة ميتة في منزلها الذي اجتاحته المياه في مدينة كوجي بمنطقة ايواتي، وفي هذه البلدة، عرض التلفزيون الحكومي لقطات جوية لمساحات واسعة غمرتها المياه بعد فيضان نهر وسيارات غارقة حتى نصفها.

كما عُثِرَ على جثة أخرى في مكان غير بعيد عن دار المسنين.

وضرب الإعصار القوي الذي رافقته أمطار غزيرة الثلاثاء شمال شرق اليابان المنطقة الذي دمره في مارس 2011 تسونامي هائل.

وكان «لينكورك» عاشر إعصار في هذا الموسم في آسيا، وصل إلى الساحل الياباني قبيل الساعة 18,00 (9,00 ت غ) من الثلاثاء بعدما مر على طول الساحل الواقع على المحيط الهادىء باتجاه الشمال.

هوكايدو

وأدى الإعصار «لينكورك» أيضاً إلى فيضانات في هوكايدو أكبر جزيرة في شمال البلاد حيث فقد شخص واحد على الأقل، حسصب السلطات المحلية.

وسقطت ثلاث آليات على الأقل في نهر عندما تحطم جسر، لكن لم يُعرف عدد ضحايا المحتملين.

وقال تيرومي كوهان المسؤول في هوكايدو أنه «في بلدة ميناميفورانو ما زال مستوى المياه مرتفعاً ورجال الانقاذ يحاولون اجلاء عدد من الأشخاص الذين صعدوا إلى أسطح منازلهم أو سياراتهم، بمروحيات».

وتشهد اليابان عدداً كبيراً من الأعاصير كل سنة لكنها تتوجه بشكل عام إلى الجنوب، وعندما تتوجه شمالاً تضرب أولاً جنوب أو جنوب غرب جزيرة هونشو الكبرى.

تشكل الإعصار لينكورك في 19 أغسطس في المحيط الهادئ وتوجه جنوباً ثم غير وجهته فجأة ليعود إلى هونشو التي التف حولها جزئياً ليصل إلى شمال هذه الجزيرة.

وكان إعصار آخر يحمل اسم «ميندولي» ضرب الأسبوع الماضي منطقة غير بعيدة عن طوكيو قبل أن يواصل سيره شمالاً، وقد أدى إلى مقتل شخص وجرح نحو ستين آخرين.

وتشهد آسيا ما بين عشرين وثلاثين إعصاراً سنوياً، يؤثر نصفها تقريباً على اليابان.

back to top