الامم المتحدة: معدل دخول المساعدات الى المناطق السورية المحاصرة "غير مقبول"

نشر في 26-08-2016 | 16:26
آخر تحديث 26-08-2016 | 16:26
No Image Caption
اعتبرت الامم المتحدة الجمعة ان معدل دخول المساعدات الانسانية الى مناطق سوريا المحاصرة "غير مقبول اطلاقا" مع اعلانها ان قافلة واحدة فقط تمكنت من الدخول وتوزيع المساعدات.

وقال مكتب الشؤون الانسانية في الامم المتحدة ان القافلة التي كانت تحمل امدادات ضرورية انهت الخميس توزيع المساعدات التي تحملها الى حي الوعر المحاصر في محافظة حمص.

وجاء في بيان المكتب "في وقت نرحب بدخول قافلة امس (الخميس) فان معدل الدخول الى المناطق المحاصرة هذا الشهر غير مقبول اطلاقا".

واضاف ان المساعدات الغذائية والطبية التي دخلت حي الوعر كانت "اول قافلة كاملة" تصل الى المنطقة المحاصرة في شهر اغسطس.

ودخلت طليعة القافلة الى الوعر الثلاثاء. ووصلت مساعداتها الى اجمالي 75 الف شخص خلال يومين.

وانتقد كبار المسؤولين في الامم المتحدة ومن بينهم المبعوث الاممي الى سوريا ستافان دي مستورا الاطراف المتحاربة في سوريا في الاسابيع الاخيرة لمنعها دخول المساعدات الى المدنيين.

ووجهوا معظم اللوم الى نظام الرئيس السوري بشار الاسد الذي تحاصر قواته 18 منطقة.

وانضم دي مستورا الى وزير الخارجية الاميركي جون كيري والروسي سيرغي لافروف في محادثات تجري في جنيف بشان عملية السلام في سوريا.

ورحب منسق المساعدات الانسانية الدولية في سوريا يعقوب الحلو بالاجتماع وقال انه "من الجيد" ان تجتمع روسيا والولايات المتحدة، الا انه اتهم القوى العظمى بالتباطؤ في الجهود الدبلوماسية.

وردا على سؤال في مقابلة مع البي بي سي الخميس حول الامور التي كان يمكن ان تحول دون حدوث كارثة انسانية في سوريا، قال الحلو "الشجاعة السياسية من جانب المجتمع الدولي بما فيه مجلس الامن الدولي".

back to top