رئيسة وزراء اسكتلندا تخشى خروجاً كاملاً لبريطانيا من أوروبا

نشر في 25-07-2016 | 22:19
آخر تحديث 25-07-2016 | 22:19
رئيسة وزراء اسكتلندا نيكولا ستورغن
رئيسة وزراء اسكتلندا نيكولا ستورغن
أعربت رئيسة وزراء اسكتلندا نيكولا ستورغن الأثنين عن خشيتها من أن تتجه المملكة المتحدة إلى خروج كامل من الاتحاد الأوروبي وخصوصاً من السوق الموحدة بخلاف إرادة الاسكتلنديين، ما قد يفتح الباب أمام استقلال هذه المنطقة.

وفي خطاب في ادنبره، أكدت رئيسة الحزب الوطني الاسكتلندي أن الإفادة المستمرة من السوق الأوروبية الموحدة والحفاظ على حرية التنقل داخل الكتلة الأوروبية هما عنصران حيويان لحماية المصالح الاقتصادية لاسكتلندا.

وأضافت أن الحكومة البريطانية «تتجه على ما يبدو إلى صيغة قاسية لبريكست وليست ناعمة مع مستقبل خارج السوق الموحدة وقيود كبيرة على حرية التنقل».

وأعلنت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي أنها لا تعتزم تفعيل المادة خمسين من معاهدة لشبونة التي تطلق آلية الخروج، قبل نهاية العام بحيث يُتاح لها اجراء مشاورات مع مجمل مناطق المملكة المتحدة.

وكررت ستورغن أن «الدفاع عن مصالح اسكتلندا هو أولوية لدي وأنا عازمة على مناقشة كل الخيارات للقيام بذلك».

وتابعت «لكن إذا اعتبرنا أنه لا يمكن حماية مصالحنا في اطار المملكة المتحدة، فيجب أن يكون الاستقلال أحد الخيارات» الممكنة.

وتطرقت إلى امكان القيام بعكس ما حصل لغرينلاند التي تشكل جزءاً من مملكة الدنمارك في 1985، فقد خرجت من المجموعة الاقتصادية الأوروبية في العام المذكور في حين بقيت الدنمارك فيها.

وبذلك، يمكن أن تخرج بريطانيا وويلز وايرلندا الشمالية من الاتحاد الأوروبي في حين تبقى فيه اسكتلندا محل المملكة المتحدة.

وقالت ستورغن «لا أقلل من أهمية تحدي الوصول إلى حل مماثل»، مؤكدة أن «هذه المرحلة غير المسبوقة» تفسح المجال لكل ما هو ممكن.

back to top