كلينتون تختار تيم كين مرشحاً لمنصب نائب الرئيس

صاحب سمعة طيبة ومسيرة سياسية مثالية

نشر في 23-07-2016 | 12:46
آخر تحديث 23-07-2016 | 12:46
تيم كين وهيلاري كلينتون
تيم كين وهيلاري كلينتون
اختارت المرشحة الديموقراطية لانتخابات الرئاسة الأميركية هيلاري كلينتون الجمعة تيم كين السناتور عن فيرجينيا رجل التوافق والسياسي المعروف، مرشحاً لمنصب نائب الرئيس الاقتراع الرئاسي الذي سيجرى في نوفمبر.

وباختيارها تيموثي مايكل كين صاحب السمعة الطيبة والمسيرة السياسية المثالية، نائباً محتملاً لرئيس الولايات المتحدة، قررت السيدة الأولى السابقة على ما يبدو تعزيز جدية ترشحها في مواجهة الجمهوري الصاخب دونالد ترامب.

وكتبت كلينتون على تويتر «يسرني الإعلان عن أن تيم كين هو مرشحي لمنصب نائب الرئيس»، مشددة على أنه «رجل كرّس حياته للنضال من أجل الآخرين».

ويأتي إعلان كلينتون قبل أيام من افتتاح المؤتمر العام للحزب الديموقراطي في فيلادلفيا (ولاية بنسلفانيا، شرق) الأثنين الذي سيقر ترشيحها رسمياً باسمه لانتخابات الرئاسة الأميركية.

وقالت كلينتون بعض دقائق أن «كين رجل متفائل لا يهادن ويؤمن أنه ليس هناك مشكلة لا يمكن حلها إذا عملنا على حلها»، مذكرة بأنه سياسي «لم يخسر في أي انتخابات».

وكين السناتور عن فيرجينيا (شرق) وحاكمها السابق مكسب حقيقي لكلينتون في هذه الولاية الأساسية التي يمكن أن تصوت للديموقراطيين أو للجمهوريين في الثامن من نوفمبر.

وكان قد ساهم في انتخابات 2008 التي فاز فيها باراك اوباما في دفع فيرجينيا إلى المعسكر الديموقراطي للمرة الأولى منذ 1964.

خبرة سياسية

وتيم كين السياسي البالغ من العمر 58 عاماً محامٍ درس في هارفرد، وكان اسمه يتردد منذ أسابيع على أنه الشخصية المرجحة لهذا المنصب، خصوصاً بسبب خبرته السياسية الكبيرة وقدرته على ايجاد التسويات.

ويتقن كين اللغة الأسبانية خصوصاً بعدما أمضى بعض الوقت في مهمة في الهوندوراس مع اليسوعيين، لذلك سيكون مكسباً مهماً أيضاً لجذب الناطقين بالأسبانية أكبر أقلية في الولايات المتحدة وأصواتهم حاسمة في الاقتراع.

وشددت كلينتون في تغريدة مساء الجمعة على مزايا كين، موضحة أنه «كمحامٍ شاب عمل على مكافحة كل أشكال التمييز»، وكحاكم «ساعد على منع العنف بالأسلحة النارية في فيرجينيا».

وأضافت أنه «دافع عن تعليم الأطفال ووسع هذا القطاع»، مشيرة إلى أن «فيرجينيا صنفت في عهده على أنها أفضل ولاية للأعمال وتنشئة الأطفال».

وكتب تيم كين على تويتر بعد ذلك «أنهيت للتو محادثة هاتفية مع هيلاري، يشرفني أن أكون مرشحاً معها وسأبدأ حملتي غداً في ميامي بولاية فلوريدا».

وعلى غرار مرشح الحزب الجمهوري لمنصب نائب الرئيس حاكم ولاية انديانا مايك بنس، تيم كين معروف بأنه سياسي جدي.

لكن نقاط الشبه بين المرشحين تقف عند هذا الحد.

فقد اختار ترامب بنس لمنصب نائب الرئيس من أجل ارضاء الجناح المحافظ لحزبه، في قرار انتقده فريق حملة كلينتون معتبراً أنه «الخيار الأكثر تطرفاً منذ جيل كامل».

أما تيم كين فيوصف بأنه رجل قناعات وصاحب موقف مدافع عن فرض مزيد من المراقبة على مبيعات الأسلحة أو ضد التمييز.

وفي مؤشر إلى أن اختيار كين لن يُثير جدلاً، كتب السناتور عن اريزونا الجمهوري جيف فليك على تويتر «حاولت أن أتذكر ماذا أكره في تيم كين فلم أجد ما أقوله».

back to top