الصحة السعودية تعلن خلو موسم الحج من الأوبئة والأحداث المؤثرة

نشر في 13-08-2019 | 14:21
آخر تحديث 13-08-2019 | 14:21
No Image Caption
أعلن وزير الصحة السعودي الدكتور توفيق الربيعة اليوم الثلاثاء خلو موسم حج العام الحالي (1440-2019) من الأوبئة والأحداث ذات الأثر على الصحة العامة ونجاح خطط الحج الصحية.

وأوضح الربيعة في بيان صحفي بثته وكالة الانباء السعودية (واس) ان الوزارة استعدت مبكرا لحج هذا العام وأصدرت المتطلبات والتوصيات الصحية ونشرتها على موقعها الإلكتروني فضلا عن توزيعها على جميع سفارات وبعثات الحج في الدول التي يفد منها الحجاج.

وأضاف ان الوزارة طبقت في حج هذا العام وبالتعاون مع منظمة الصحة العالمية نظام الإنذار الإلكتروني المبكر للأحداث الصحية والأمراض الوبائية مشيرا إلى استفادة اكثر من 6ر1 مليون حاج من الخدمات الوقائية والاسعافية في المنافذ الصحية التي جهزتها الوزارة هذا العام.

وبين ان مبادرة (طريق مكة) تم فيها تنفيذ الاجراءات الوقائية في بلد الحاج قبل قدومه إلى المملكة مشيرا إلى ان هذه المبادرة احدثت نقلة نوعية في الالتزام بالاشتراطات الصحية اذ بلغت التغطية بلقاحي الحمى الشوكية والإنفلونزا للحجاج القادمين عن طريق المبادرة ما نسبة 100 بالمئة لأول مرة.

وذكر الربيعة ان الوزارة أطلقت ايضا هذا العام لأول مرة تقنية (الروبوت الآلي للاستشارات الطبية) التي تتيح لأي مستشفى في مشعر منى الوصول إلى الاستشاريين في تخصصات دقيقة عن بعد كما وفرت الصحة أجهزة الترجمة الآلية ل120 لغة في المستشفيات ومراكز الرعاية الأولية.

وبين أن عدد المستشفيات التي وفرتها الوزارة لخدمة ضيوف الرحمن بلغ 25 مستشفى بسعة خمسة آلاف سرير و142 مركزا للرعاية الأولية اضافة إلى العيادات المتنقلة والمستشفى الميداني.

back to top