تايلور تؤهل إنكلترا وخماسية لإيطاليا في مرمى جامايكا بمونديال السيدات

  • 16-06-2019

منحت جودي تايلور منتخب انكلترا بطاقة التأهل الى ثمن النهائي بتسجيلها هدف الفوز الوحيد في مرمى الأرجنتين الجمعة في ختام الجولة الثانية من منافسات المجموعة الرابعة ضمن كأس العالم في كرة القدم للسيدات المقامة حاليا في فرنسا، بينما اكتسحت إيطاليا جامايكا بخماسية بيضاء في المجموعة الثالثة وحسمت بطاقة التأهل بدورها.

وسجلت تايلور الهدف في الدقيقة (61).

وكانت اليابان تغلبت في وقت سابق على اسكتلندا 2-1 ضمن المجموعة الثالثة.

وتتصدر انكلترا التي حققت فوزها الثاني على التوالي ترتيب المجموعة برصيد 6 نقاط مقابل 4 لليابان، وصيفة بطلة عام 2015، ونقطة واحدة للأرجنتين ولا شيء لاسكتلندا.

وباتت إنكلترا رابع منتخب يتأهل الى ثمن النهائي بعد فرنسا (المجموعة الأولى) وألمانيا (الثانية) وإيطاليا (الثالثة).

ورغم سيطرة شبه تامة للمنتخب الإنكليزي، خلت الدقائق الـ 27 الأولى من أي فرصة من الجانبين حتى تلقت بيث ميد كرة طويلة في الجهة اليسرى أعادتها خلفية الى أليكس غرينوود فتعرضت للعرقلة من قبل روث برافو لتحتسب ركلة جزاء نفذتها نيكيتا باريس وتألقت الحارسة الأرجنتينة فانينا كوريا في التصدي لها، ثم فشلت جودي تايلور في اعادتها الى الشباك (28).

وردت فانينا كوريا بقدمها كرة متجهة الى مرماها من قدم ميد (42).

وفي الشوط الثاني، فاتت على لاعبات فيل نيفيل أول فرصة حقيقية من ركلة حرة ومتابعة من باريس نجحت الحارسة الأرجنتينية في إبطال مفعولها (51)، ومن هجمة سريعة وتمريرة في الجهة اليسرى لميد أرسلتها عرضية أمام المرمى ودفعتها جودي تايلور بقدمها في المرمى الخالي هدفا أول (61).

وسقطت رأسية جيل سكوت على سطح الشبكة الأرجنتينية (72)، وسددت البديلة ماريان لاروكيت أول كرة للارجنتين على مرمى انكلترا بين يدي الحارسة كارلي تلفورد (76).

اليابان تنعش آمالها

وفي رين، أنعشت اليابان التي تعادلت في مباراتها الأولى سلبا مع الأرجنتين آمالها، بفوزها على اسكتلندا بهدفين لمانا إيوابوتشي (23) ويويكا سوغاساوا (37 من ركلة جزاء) مقابل هدف للانا كليلاند (88).

وضغط المنتخب الياباني، وصيف بطل النسخة السابقة عام 2015 في كندا (خسر أمام الولايات المتحدة 2-5)، منذ البداية، وسنحت له فرصة وحيدة في الدقيقة السابعة عبر إيمي ناكاجيما قبل أن تفتتح إيوابوتشي التسجيل بتمريرة من جون إيندو (23).

وأسفر الضغط الياباني المستمر عن ركلة جزاء احتُسبت بعد خطأ ارتكبته راشيل كورسي ضد سوغاساوا التي نجحت في إضافة الهدف الثاني.

وكادت إيرين كوثبرت تقلص الفارق من الفرصة الوحيدة لاسكتلندا في هذا الشوط بتسديدة قوية من خارج المنطقة ارتفعت قليلا عن المرمى (42)، قبل أن ترد ريسا شيميزو بفرصة رابعة لليابان في الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع.

وفي الشوط الثاني، تحسن أداء الاسكتلنديات اللواتي سنحت لهن ثلاث فرص عبر ليزا إيفانز (66) وجنيفر بيتي (76) وكوثبرت التي أصابت القائم الأيمن (78) قبل أن تتمكن لانا كليلاند من تسجيل هدف تقليص الفارق بتسديدة يسارية من خارج المنطقة (88).

في المقابل، سنح لليابانيات عدد مماثل من الفرص لم تستغل بالشكل الأمثل فبقيت غلتهم دون زيادة.

فوز كاسح لإيطاليا

وضمنت إيطاليا احدى بطاقتي التأهل الى ثمن النهائي عن المجموعة الثالثة بعدما حققت فوزها الثاني تواليا باكتساح جامايكا 5-صفر.

وسجلت كريستيانا جيريلي (12 من ركلة جزاء و25 و46) وأورورا غالي (71 و81) الأهداف.

وكانت إيطاليا تغلبت في الجولة الأولى على استراليا (2-1) التي عوضت في الجولة الثانية وحولت تخلفها الخميس أمام البرازيل بهدفين نظيفين الى فوز 3-2.

وتتصدر إيطاليا ترتيب المجموعة برصيد 6 نقاط، مقابل 3 نقاط لكل من البرازيل وأستراليا، ولا شيء لجامايكا التي سقطت في الجولة الأولى أمام سيدات البرازيل بثلاثية بيضاء.

وافتتحت إيطاليا التسجيل من ركلة جزاء احتسبت بعد خطأ ارتكبته أليسون سوابي ضد بربارة بونانسيا، صاحبة هدفي المباراة الأولى، وثبتتها تقنية المساعدة بالفيديو "في إيه آر"، ثم نفذتها كريستيانا جيريلي بنجاح (12).

وفرضت سيدات إيطاليا سيطرة مطلقة على كامل الشوط الأول، وعززن التقدم بهدف ثان لنفس اللاعبة التي تابعت في الشباك الجامايكية كرة وصلتها من ركنية نفذتها مانةيلا جوليانو (25).

ومن الهجمة الأولى في الشوط الثاني، أكملت جيريلي ثلاثيتها بمتابعة رأسية لعرضية جوليانو (46).

وأضافت أورورا غالي، بعد ست دقائق من نزولها بديلة لفالنتينا برغاماسكي، الهدف الرابع (71)، مستفيدة من تمريرة البديلة الأخرى ليزا باوتين التي حلت محل آليا غوانيي.

وبعد 10 دقائق تماما، عززت غالي بالهدف الشخصي الثاني والخامس لإيطاليا اثر كرة بينية من جوليانو (81).