«كوبا أميركا» في متناول الجميع لكن الجماهير قلقة

نشر في 12-06-2019
آخر تحديث 12-06-2019 | 00:02
No Image Caption
ستكون بطولة كوبا أميركا لكرة القدم محط أنظار العالم في الفترة المقبلة، إلا أن نظام البطولة سيتغير بعد العام المقبل، إذ ستقام كل أربع سنوات.
ستكون كأس كوبا أميركا لكرة القدم، التي تنطلق هذا الشهر، الثالثة في أربع سنوات، لكن بالنسبة لهؤلاء الذين يعانون جرعة مفرطة من بطولة أميركا الجنوبية فإن النهاية أصبحت على مرمى البصر، لكن ليس الآن.

والبطولة التي تنطلق في ساو باولو يوم 14 يونيو سيعقبها نسخة أخرى من "كوبا أميركا" العام المقبل، رغم أن الدولتين اللتين تشتركان في الاستضافة تفصلهما آلاف الكيلومترات وهما كولومبيا والأرجنتين. لكن بعد ذلك قال منظمون إن هذا يكفي وستقام البطولة كل أربع سنوات.

ويأتي القرار ضمن عملية تجديد واسعة النطاق يقودها اتحاد أميركا الجنوبية لكرة القدم، (الكونميبول) حتى تتماشى كل بطولاته مع النظام الأوروبي، وستقام "كوبا أميركا" كل أربع سنوات في نفس عام بطولة أوروبا.

وعلى مستوى الأندية، سيتخلص الكونميبول من نظام الذهاب والإياب في نهائي كأس ليبرتادوريس وكأس سودامريكانا، ويحل محلهما مباراة نهائية واحدة في ملاعب محايدة.

الجماهير غير راضية

وقوبلت التغييرات بمقاومة من الجماهير التي تقول إن من الظلم أن يحتاج المشجعون في واحدة من أفقر مناطق العالم السفر لآلاف الكيلومترات من أجل مشاهدة المباريات الكبيرة.

كما قوبلت قرارات منح "فيسبوك" حقوق بث بعض المباريات في كأس ليبرتادوريس، التي تعادل دوري الأبطال في أميركا الجنوبية، بخيبة أمل حول القارة التي تعاني انقطاعاً متكرراً في الإنترنت. وتأتي التغييرات مع محاولة الكونميبول تجاوز سنوات الفساد والفوضى.

ووجهت اتهامات إلى آخر ثلاثة رؤساء لاتحاد أميركا الجنوبية في فضيحة فساد الاتحاد الدولي (الفيفا) ونقل نهائي كأس ليبرتادوريس العام الماضي إلى مدريد بعدما هاجمت جماهير ريفر بليت حافلة فريق بوكا جونيورز. وتسببت هذه الوقائع في توجيه لطمات قوية لمصداقية المنظمة.

ولم يساعد أيضا قرار ضم اليابان وقطر إلى "كوبا أميركا" هذا العام في زيادة الثقة بقيادة المنظمة، إذ تضم البطولة في المعتاد دول أميركا الجنوبية العشر، إضافة إلى فريقين يشاركان بدعوة خاصة لكن هذه الفرق تكون في المعتاد من مناطق أخرى في الأميركتين.

لكن مهما كان السبب، فإن المنظمين والجماهير سيأملون أن تحصل كرة القدم على كل الاهتمام في دولة تضم منشآت تم تحديثها أو شيدت من أجل كأس العالم 2014.

ورغم استبعاد نيمار بسبب الإصابة، فإن لاعبين مثل ليونيل ميسي وسيرجيو أجويرو وثنائي أوروغواي إدينسون كافاني ولويس سواريز من بين الأفضل في العالم.

ويصل كل هؤلاء إلى البرازيل للمشاركة في واحدة من أكثر البطولات التي تعد فيها المنافسة مفتوحة تماما.

ولم تفز البرازيل بكأس كوبا أميركا منذ 2007 ويحتاج المدرب تيتي لأداء جيد بعد مسيرة مخيبة للآمال في كأس العالم في روسيا، حيث خرج أبطال العالم خمس مرات من دور الثمانية.

وتتوق الأرجنتين أيضا للفوز بأول لقب كبير منذ "كوبا أميركا 1993" لتمنح ميسي أخيرا لقبا دوليا يضاف إلى عشرات الألقاب التي حققها على مستوى الأندية.

ولم تعد تشيلي قوية مثلما كانت حيت نالت لقب آخر نسختين من البطولة في 2015 و2016 لكن لا يمكن استبعادها بجانب كولومبيا وأوروغواي وبيرو فنزويلا من المنافسة.

back to top