5 نواب لنشر نتائج الانتخابات بالجريدة الرسمية

  • 23-04-2019

قدم النواب عادل الدمخي، وعبدالله الرومي، وعدنان عبدالصمد، وشعيب المويزري، ورياض العدساني اقتراحاً بقانون بإضافة مادة جديدة برقم "39 مكرر" إلى القانون رقم 35 لسنة 1962 بشأن انتخابات أعضاء مجلس الأمة.

وتضمن الاقتراح أن تنص المادة على أن "تنشر نتائج الانتخاب التفصيلية في الجريدة الرسمية خلال سبعة أيام من إعلان نتيجة الانتخاب وفق الجدول المرفق بهذا القانون".

وقالت المذكرة الإيضاحية: "لما كان حق الانتخاب هو حق دستوري أصيل نصت عليه المادة 80 من الدستور، ولما كانت التجربة الديمقراطية الكويتية تجربة رائدة في العالم العربي، ولما كان الباب الثاني الخاص بالجداول الانتخابية ينص على نشر كل ما يطرأ على الجداول الانتخابية بالجريدة الرسمية، ولما كان نشر تفاصيل نتائج العملية الانتخابية لا يقل أهمية عن نشر ما يطرأ على الجداول الانتخابية من تغيير.

ولمزيد من الضمانات والحماية لهذا الحق الدستوري وتلك التجربة، وحرصاً على نزاهة العملية الانتخابية وشفافية نتائجها، جاء هذا الاقتراح بقانون بإضافة مادة جديدة تتضمن نشر النتائج الانتخابية بالجريدة الرسمية وفق جدول يحتوي على اسم المرشح والعدد الإجمالي الذي حصل عليه، والأصوات التي حصل عليها بكل منطقة مقسمة إلى ذكور وإناث، مع بيان الترتيب الذي حصل عليه المرشح".

من جهة أخرى، وجه الدمخي سؤالاً برلمانياً إلى وزير التربية وزير التعليم العالي حامد العازمي، طلب إجابته عن الآتي: هل يوجد رؤساء أقسام يصرف لهم بدل توجيه؟ ولماذا لا يتم صرف هذا البدل لجميع رؤساء الأقسام؟ وهل من العدالة الصرف لمن رفع قضية وعدم الصرف للبقية؟