العتيبي في سؤال لوزير الكهرباء: «عوازل الخطوط الهوائية» قد تنذر بـ«كارثة» الصيف القادم

  • 11-02-2019 | 10:36

وجه النائب خالد العتيبي سؤلاً إلى وزير الكهرباء والماء استفسر منه عن المشاكل التي تواجه مشروع استبدال عوازل الخطوط الهوائية والتي قد تنذر بكارثة لا قدر الله وتعيد ما حدث في محطة الصبية في 2015 عندما خرجت المحطة عن الخدمة وشلت حالة الطاقة الكهربائية في البلاد .

وأكد العتيبي في سؤاله أن الوزارة أعلنت في وقت سابق عن توقعيها عقداً مع احدى الشركات لاستبدال عوازل الخطوط الهوائية بمناطق متفرقة من البلاد بقيمة .

مضيفاً ان الوزارة ذكرت أن العقد يشمل استبدال عوازل الخطوط الهوائية جهد 300.132 كيلو فولت في مناطق متفرقة من البلاد وطلاء عوازل ابراج خطوط الضغط العالي (تحت الجهد) بمادة السيليكون، بهدف رفع كفاءة العوازل لكي تقلل من أعمال صيانتها وغسيلها لمدة لا تقل عن عشر سنوات للخطوط الهوائية جهد 400 كيلو فولت وخطوط جهد 300 كيلو فولت الواصلة بين محطة توليد الصبية ومحطات الصليبية (دبيلو) والجهراء (دبليو) والجهراء (إكس) وسعد العبدالله (دبيلو).

وتابع يؤكد المختصين هندسيًا أن المغذيات لها أهمية كبرى في آلية توليد الطاقة الكهربائية ونقلها وأن العطل السابق الذي شل محطة الصبية في فبراير 2015 واجبرها على Black shut down والدي أدى إلى انقطاع الكهرباء عن عدد من مناطق الكويت كان بسبب تغذية الشبكة الكهربائية وتقاعس الشركة المنفذة عن القيام باعمالها و الالتزام بالقياسات التي حددها العقد

وجاءت الاسئلة على النحو التالي ،يرجى تزويدي بالتالي:-

1- كافة نتائج لجان التحقيق التي شكلت و أنتهت من أعمالها بشأن حادثة انقطاع التيار الكهربائي في محطة الصبية بتاريخ فبراير 2015 .

2- الاجراءات التي اتخذتها الوزارة عند حدوث الانقطاع ، وكذلك العقوبات التي صدرت بحق الشركات التي تتولى اعمال الصيانة في محطة الصبية، وهل قامت الوزارة باستبعاد أي من الشركات التي تسببت في انقطاع التيار الكهربائي؟ يرجى تزويدي بكافة الوثائق و المستندات الدالة على ذلك.

3- اسم الشركة المسؤولة عن الصيانة وقت حدوث انقطاع التيار الكهربائي السابق، و الاجراءات المتخذة ضدها من قبل الوزارة .

- فيما يتعلق بالعقد الذي أعلنت عنه الوزارة والمتعلق باستبدال عوازل الخطوط الهوائية بمناطق متفرقة من البلاد ، يرجى تزويدي بالتالي:-

1- اسم الشركة المنفذة للعقد مع نسخ من اعتمادها لدى وزارة الكهرباء والماء .

2- اسم الشركة الموردة لمادة طلاء العوازل الكهربائية مع ما يثبت اعتمادها لدى وزارة الكهرباء والماء.

3- آلية تخزين وتنفيذ عملية الطلاء على العوازل وهل تخضع هذه الآلية لاشراف الوزارة .

4- ذكرت الوزارة ان مدة العقد 34 شهرا تقوم خلالها الشركة باستخدام آليات معزولة عن الكهرباء حتى 500 كيلو فولت، هل قامت الوزارة بالتأكد من المواصفات الفنية التي الزمت بها الشركة ، خاصة فيما يتعلق بمقياس تحمل آلية العزل للفولت الكهربائي؟

5- يرجى تزويدي بخطة الوزارة فيما يتعلق بتفادي نقاط الضعف التي ظهرت في الاعوام السابقة سواء في محطات الانتاج أو التحويل أو التوزيع وكذلك الحال مع ظاهرة احتراق المولدات الكهربائية خلال فترة الصيف وكذلك خطط الوزارة فيما يتعلق بمشاريع شبكات النقل والتوزيع في ظل النمو العمراني والتجاري الذي تشهده البلاد.