السباق على شرق سورية

نشر في 06-01-2019
آخر تحديث 06-01-2019 | 00:00
يجب النظر في كل التدابير على الفور لزيادة المساهمات غير الأميركية (الأوروبية، والتركية، والكردية العراقية) في حملة مكافحة الإرهاب التي تقودها "قوات سورية الديمقراطية"، ولخفض الوجود الأميركي الدائم، ولجعل العملية أقل تكلفة بالنسبة إلى الولايات المتحدة.
 ذي بريف أدى قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب بسحب القوات الأميركية والقوة الجوية الأميركية من سورية إلى إلقاء الفوضى ببعض سياسات الولايات المتحدة وإنجازات الشراكات الأميركية، ونتيجة لذلك، أصبحت حالة خطيرة من عدم اليقين تواجه الحرب ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" وحملة الضغط القصوى على إيران، وسيتحرك كل من تنظيم "داعش" والمتشددين الأمنيين والوكلاء الإيرانيين بسرعة لاستغلال الفرص الجديدة.

ومع ذلك، هناك أيضاً فرصة أمام الولايات المتحدة وحلفائها وشركائها لأن يكونوا مبدعين وأن يقوموا بذلك بطريقة قد ترضي الرئيس ترامب- المعرقل الأساسي- بشأن نجاحه في ضمان صفقة أفضل خلال هذه العملية، وكما صوّر بوضوح تقرير مفصّل لوكالة "أسوشييتد برس" بشأن الإحاطة الهاتفية للرئيس الأميركي مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، دفع تركيز قصير النظر حول خسارة خلافة تنظيم "الدولة الإسلامية" للأراضي إلى توصل الرئيس ترامب إلى استنتاج مفاده أنه قد تمّ الانتصار في الحرب ضد هذه الجماعة. وقد وجد المسؤولون الأميركيون أنفسهم واقعين في شرك ادّعاءاتهم الخاصة بأن تنظيم "داعش" لا يحتفظ إلا بواحد في المئة من الأراضي التي كان يحتلها سابقاً في سورية.

وفي الواقع، لم تكن الأراضي يوماً مقياساً رئيساً، وتظهر أعداد مقاتلي العدو وأعداد الهجمات المستمرة أن تنظيم "الدولة الإسلامية" لم يُهزم سواء في سورية أو العراق.

ففي سورية، تمّ تطويق الهيئة الرئيسة لمقاتلي تنظيم "داعش" في منطقة صغيرة تدعى هجين، ولكن لا يزال هناك أكثر من 2000 إرهابي متشدد في الجيب.

وإذا ما تحركت قوات نظام الأسد والقوات الموالية لإيران عبر نهر الفرات باتجاه هجين، كما هو متوقّع، فسيستغل تنظيم "الدولة الإسلامية" الفوضى لكي ينتشر مرة أخرى في حين يقوم التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة بإرخاء الخناق عن رقبة التنظيم. وفي حين سيتزعزع الاستقرار في شرق سورية وأقسام من العراق مجدداً، سيتبيّن بسرعة وبشكل مباشر للرئيس ترامب أنه أساء فهم الوضع وكرر خطأ الرئيس أوباما في الانسحاب من العراق عام 2011 أو خطأ الرئيس جورج دبليو بوش بإعلانه أن "المهمة أُنجزت" عام 2003.

أما في العراق، وكما يُظهر تقريري الجديد الصادر عن "مركز مكافحة الإرهاب في ويست بوينت"، فإن تنظيم "الدولة الإسلامية" نشط تماماً، حيث أطلق 1271 هجوماً خلال الأشهر العشرة الأولى من عام 2018 (من بينها 762 عملية تفجير). وخلال الفترة بين يناير وأكتوبر 2018، نفذ التنظيم 135 هجوماً في محاولته تحقيق أكبر قدر من الإصابات فضلاً عن 270 عملية تفجير فعالة بواسطة قنابل مزروعة على جوانب الطرق. كما شنّ عدداً من الهجمات على 120 حاجزاً أو مركزاً لقوات الأمن العراقية، ونفذ 148 عملية قتل متقنة استهدفت على نحو خاص أفراداً على غرار مخاتير قرى، أو زعماء قبائل، أو أفراد في مجالس المحافظات، أو قادة في قوات الأمن.

وبين عامي 2011 و2014، منحت الحرب الأهلية السورية تنظيم "الدولة الإسلامية" في العراق ملاذاً ونفاذاً موسعاً إلى معدات عسكرية ومتفجرات شديدة الانفجار وموارد بشرية ومالية، ويمكننا أن نتوقع زعزعة الاستقرار في العراق مرة أخرى إذا توافرت هذه الظروف من جديد.

إنها لحظة تحدد إرث رئاسة ترامب، وكما وصف الرئيس أوباما تنظيم "الدولة الإسلامية" بـ"فريق المبتدئين" مباشرة قبل ظهوره مجدداً، واحتلاله ثلث العراق، يخاطر الرئيس الحالي في أن يتمّ تذكره دوماً باعتباره الرجل الذي سمح لتنظيم "الدولة الإسلامية" بالخروج من الأزمة في ظل تلاشي قوته، ليكون بذلك قد انتزع الهزيمة من فكّيْ النصر. كما قد يُذكَر ديسمبر 2018 بأنه الشهر الذي انهارت فيه الاستراتيجية المعادية لإيران، الأمر الذي مهّد الطريق أمام توسّع تنظيم "الدولة الإسلامية" في المنطقة، وسرّع التوجّه نحو حرب مدمرة شملت إسرائيل، وشجّع خطوة إيرانية تمثلت بالإسراع في امتلاك سلاح نووي.

أما حول الفشل الكامل للولايات المتحدة في سورية فستكون هناك تداعيات عالمية على الحلفاء والخصوم، وكما أدّى تخلي أوباما عن الخط الأحمر للأسلحة الكيماوية في عام 2013 إلى مزيد من الحزم من جانب روسيا والصين وكوريا الشمالية في السنوات التي أعقبت ذلك، فمن المرجح أن يؤدي هذا القرار إلى تشجيع عزيمة خصوم الولايات المتحدة بشكل أكبر، ويشجع أصدقاءها وشركاءها على اتخاذ خطوات شاذة على غرار السعي لامتلاك أسلحة نووية أو إطلاق عمليات عسكرية استباقية أو إبرام صفقات مع إيران.

ولكن لا تزال هناك وسائل لإعادة هيكلة الجهود الأميركية لمكافحة الإرهاب في سورية، كان الانسحاب بسرعة فائقة وبشكل كامل نموذج أوباما المدمّر: يجب أن يكون نموذج ترامب المحاربة بذكاء وخفة أكبر مع المزيد من مشاركة الأعباء مع الشركاء.

يُذكر أن مهمة الولايات المتحدة في سورية منخفضة التكلفة وذات تأثير كبير، فبواسطة عدد قليل جداً من القوات الأميركية في سورية، قضى الرئيس ترامب على سيطرة تنظيم "الدولة الإسلامية" على الأراضي التي كانت تحت حوزته، مما دفع الولايات المتحدة شوطاً طويلاً نحو تحقيق هدف الهزيمة الدائمة لتنظيم "داعش"، وكانت هذه صفقة رائعة مقارنة بالمهام الكبيرة في الماضي، وليس من الصائب وصف العمليات في سورية بأنها عالية التكلفة، وذات تأثير ضئيل، لأن العكس صحيح.

وفي الأسبوع الأخير من نوفمبر المنصرم، أعلن الرئيس الأميركي أن مكافحة الولايات المتحدة للإرهاب في سورية ستستمر وبأن بلاده يمكنها الانخراط من جديد في سورية إذا دعت الحاجة لذلك، والآن يجب اختبار هذه المرونة ولكن ليس بطريقة تضع الرئيس ترامب مباشرة في موقف صعب لاتخاذ قراره، علماً أن هذا من حقه كونه القائد الأعلى للولايات المتحدة.

يجب النظر في كل التدابير على الفور لزيادة المساهمات غير الأميركية (الأوروبية، والتركية، والكردية العراقية) في حملة مكافحة الإرهاب التي تقودها "قوات سورية الديمقراطية"، ولخفض الوجود الأميركي الدائم، ولجعل العملية حتى أقل تكلفة بالنسبة إلى الولايات المتحدة. يجب القيام بذلك بعجل لأن إيران وروسيا والأسد سيتحركون بسرعة للدخول إلى شرق سورية ولكن ليس بهدف التخلص من تنظيم "الدولة الإسلامية"، بل على الأرجح للاستيلاء على حقول النفط ودفع تنظيم "داعش" باتجاه العراق أو تركيا أو أجزاء أخرى من المنطقة حيث سيستمر في تشكيل تهديد إرهابي.

* مايكل نايتس

* «ذي بريف»

الأسد وإيران وروسيا سيتحركون بسرعة للدخول إلى شرق سورية ليس بهدف التخلص من «داعش» بل للاستيلاء على حقول النفط
back to top