فيلم «جوي» يفوز بالنجمة الذهبية للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش

مونيكا بيلوتشي سلمت للمخرجة سودابيه مرتضاي جائزتها والسعدي أفضل ممثل عن «عينيا»

نشر في 10-12-2018
آخر تحديث 10-12-2018 | 00:00
أسدل الستار، مساء أمس الأول، على فعاليات الدورة السابعة عشرة لمهرجان مراكش الدولي للسينما في المغرب، الذي شهد تتويج المخرجة النمساوية من أصل إيراني سودابيه مرتضاي بالجائزة الذهبية عن فيلمها "جوي" الذي يروي قصة شابة نيجيرية وقعت ضحية شبكة للاتجار بالنساء.
منح مهرجان مراكش الدولي للسينما في المغرب، مساء أمس الأول، جائزة النجمة الذهبية للمخرجة النمساوية من أصل إيراني سودابيه مرتضاي عن فيلمها "جوي"في ختام دورته السابعة عشرة التي حضرها عدد من كبار نجوم السينما العالمية.

وتسلمت مخرجة الفيلم الجائزة من الممثلة الإيطالية مونيكا بيلوتشي إحدى ضيوف مهرجان مراكش هذا العام.

ويروي فيلم "جوي" قصة شابة نيجيرية وقعت ضحية شبكة للاتجار بالنساء لأغراض جنسية في فيينا.

ومنح المهرجان الذي افتتح في 30 نوفمبر، التونسي نضال السعدي جائزة أفضل ممثل لدوره في فيلم "عينيا" للمخرج نجيب بلقاضي، في حين حصلت الألمانية آن شفارتز على جائزة أفضل ممثلة عن فيلم "كل شيء على ما يرام" للمخرجة آفا توربيش.

ومنحت لجنة التحكيم جائزتها الخاصة لفيلم "عاملة الغرف" "ذا تشيمبر ميد" للمخرجة المكسيكية ليلى أفيليس.

وشهدت الدورة السابعة عشرة للمهرجان مشاركة عدد من نجوم السينما بينهم الأميركيان روبرت دي نيرو والمخرج مارتن سكورسيزي.

وخصص المهرجان حفل تكريم لدي نيرو وسكورسيزي، كما كرم المخرجة الفرنسية أنييس فاردا، وكذلك المخرج المغربي جيلالي فرحاتي الذي أقيم حفل تكريم لمجمل مسيرته الفنية تخلله عرض أفلام تمثل "بانوراما للسينما المغربية".

وترأس المخرج الأميركي جيمس غراي لجنة تحكيم المهرجان، التي اتسمت بالتنوع في أعضائها بينهم الممثلة الهندية إيلينا كروز، والسينمائية المغربية تالا حديد، واللبنانية جوانا حاجي توما، والممثلة الأميركية داكوتا جونسون، والمخرجة البريطانية لين رامزي، والممثل الألماني دانيال برول، والمخرج الفرنسي لوران كانتيه، والمكسيكي ميشال فرانكو.

وقال كراي، إن "المنافسة أمر جيد في كرة القدم، لكنني لست واثقاً إن كانت كذلك بالنسبة للسينما"، قبل أن يدعو المخرجين الأربعة عشر المشاركين في المسابقة الرسمية إلى المنصة وسط تصفيق الجمهور.

وكانت دورة العام الماضي 2017 للمهرجان ألغيت إثر مغادرة مديرته ميليتا توسكان دو بلانتييه بعد توليها هذه المهمة مدة 14 دورة.

وتتولى دو بلانتييه حالياً دور مستشارة ضمن اللجنة المنظمة للمهرجان، بينما أوكلت الإدارة الفنية لكريستوف تشيرتشي الذي سبق أن عمل في منتدى مهرجان برلين بين 2001 و2018.

back to top