بغداد ستطلب من الكويت تأجيل التعويضات

نشر في 21-11-2018
آخر تحديث 21-11-2018 | 00:12
رئيس البرلمان العراقي محمد الحلبوسي
رئيس البرلمان العراقي محمد الحلبوسي
أعلن رئيس البرلمان العراقي محمد الحلبوسي نيته زيارة الكويت للمطالبة بتأجيل دفع التعويضات العراقية.

وقال مكتب الحلبوسي، في بيان أمس، إن «رئيس مجلس النواب ترأس اجتماعاً للجنة المالية بحضور اللجنة الحكومية المكلفة إعادة النظر في موازنة 2019»، مضيفاً أن «الحلبوسي اقترح تشكيل لجنة نيابية لزيارة مجلس الأمة الكويتي، والتباحث بشأن إمكانية تأجيل أو الإبقاء على نفس النسبة الحالية التي يدفعها العراق تعويضات للكويت جراء الغزو».

اقرأ أيضا

إلى ذلك، أكد رئيس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي أن بلاده ليست جزءاً من منظومة العقوبات الأميركية على إيران، موضحاً، في اجتماع حواري مع أكاديميين عراقيين أمس، أن تلك العقوبات ليست قرارات أممية.

وكان العراق حصل على إعفاء مؤقت من العقوبات لضمان استمرار تدفق الغاز الإيراني الذي يستخدمه في الكهرباء.

وذكر عبدالمهدي أن «هناك دولاً تناصب الغرب أو الولايات المتحدة العداء، وهذا لا يعنينا، فنحن لا نقف مع دولة ضد أخرى»، مضيفاً: «استطعنا إفهام الجانب الأميركي وكل الأطراف، ومنها إيران، أننا ندافع عن العراق، ولا ننوي إلحاق الأذى بأي دولة، نريد فقط الدفاع عن مصالحنا الوطنية، ونحن نرفض وجود أي قوات أجنبية على أرضنا معادية لأي بلد».

وزاد: «استطعنا البقاء بعلاقاتنا رغم الخلاف مع كل من إيران وتركيا وسورية والأردن والكويت، وكلها بلدان لنا معها وجهات نظر مختلفة، لكن المشتركات أكثر من الاختلافات».

back to top