«الأشغال»: إنجاز 4 مشاريع... وملتزمون بالجدول الزمني

صفوق: 3 مطروحة أمام «المناقصات» لترسيتها ومشروعان بانتظار توقيع العقد

نشر في 16-09-2018
آخر تحديث 16-09-2018 | 00:03
غالب صفوق
غالب صفوق
أكدت وزارة الأشغال العامة، أمس، التزامها بإنجاز المشاريع المحددة بجدول زمني مسبق مشيرة إلى انتهائها من أربعة مشاريع تم تسليم اثنين منها للجهات المعنية هما «مستشفى جابر» و«مبنى ديوان عام وزارة التربية».

وقال الوكيل المساعد لقطاع المشاريع الإنشائية بالوزارة م. غالب صفوق لـ «كونا» أمس، إن الوزارة تعمل على تسليم المشروعين الآخرين، وهما «المركز الحكومي للفحوصات وضبط الجودة»، و«مواقف سيارات مقر هيكلة القوى العاملة والجهاز التنفيذي للدولة» للجهات المعنية.

وذكر صفوق أن إنجاز المشاريع قيد التنفيذ مرتفع نسبياً، ويتماشى مع الإطار الزمني المرسوم من قطاع المشاريع الإنشائية، مشدداً على أنه «سيتم تسليم كل مشروع في جدوله الزمني المحدد سابقاً».

مخطط الوزارة

وأضاف أن هناك عدداً من المشاريع يتم تنفيذها وفق مخطط الوزارة سواء كانت إنشاء أو صيانة ومن ضمنها مشروع «مستشفى الولادة الجديد» الذي يقع في منطقة الصباح الطبية، وبلغت ميزانيته 221 مليون دينار، ونسبة الإنجاز فيه 3 في المئة.

وأشار أيضاً إلى مشروع «مبنى وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية» في منطقة الرقعي، الذي تبلغ ميزانيته 39 مليون دينار، مبيناً أن نسبة الإنجاز فيه بلغت 99 في المئة.

وأوضح أن من ضمن تلك المشاريع مشروع «مبنى إدارة نزع الملكية - BOT» الذي يقع في منطقتي جنوب السرة وحولي، الذي بلغت ميزانيته 10 ملايين دينار، ونسبة الإنجاز في المشروع وصلت إلى 97 في المئة.

وأشار إلى مشروع «مبنى مواقف متعددة لخدمة معهد الدراسات القضائية» الذي يقع في منطقة القبلة، مشيراً إلى أن ميزانيته تبلغ 5 ملايين دينار، ونسبة إنجازه بلغت حتى الآن 97 في المئة.

وذكر أن مشروع «مبنى إدارة الخبراء» الذي يقع في منطقة الرقعي، الذي تبلغ ميزانيته 23 مليون دينار، وصلت نسبة الإنجاز فيه إلى 97 في المئة.

«الاختصاصات الطبية»

وأضاف صفوق أن مشروع «مبنى المقر الدائم لمعهد الاختصاصات الطبية» الكائن في منطقة الصباح الطبية وميزانيته 21 مليون دينار بلغت نسبة إنجازه 92 في المئة، لافتاً إلى أن ميزانية مشروع «استكمال تصميم وإنشاء وإنجاز وصيانة مبنى محافظة مبارك الكبير» الذي يقع في منطقة غرب أبو فطيرة بلغت 5 ملايين دينار ونسبة إنجازه الحالية 92 في المئة.

وأوضح أن مشروع «مبنى الهيئة العامة للمعلومات المدنية» الذي يقع في الأحمدي، وتبلغ ميزانيته 3 ملايين دينار بلغت نسبة الإنجاز فيه 73 في المئة، في حين بلغت نسبة إنجاز مشروع «مبنى مجمع محاكم حولي» في منطقة حولي وميزانيته 43 مليون دينار 66 في المئة. وأكد أن مشروع «تأثيث مبنى الهيئة العامة لشؤون القصّر» الذي يقع في منطقة المرقاب وميزانيته 5 ملايين دينار بلغت نسبة إنجازه 70 في المئة، ونسبة إنجاز المبنى الذكي التابع له 40 في المئة.

وأضاف أن مشروع «مبنى الإدارة العامة للمباحث الجنائية» في منطقتي الزهراء وحولي الذي تبلغ ميزانيته 36 مليون دينار وصلت نسبة الإنجاز فيه إلى 31 في المئة. وذكر أن مشروع «مبنى جهاز الأمن الوطني» الذي يقع في منطقتي غرب مشرف وحولي وتبلغ ميزانيته 13 مليون دينار بلغت نسبة إنجازه 20 في المئة.

مجمع «الأحداث»

وأفاد بأن مشروع «مجمع دور رعاية الأحداث» ويقع في منطقة الصليبية الذي بلغت ميزانيته 17 مليون دينار، وصلت نسبة الإنجاز فيه إلى 19 في المئة، مشيراً إلى أن نسبة إنجاز مشروع «مبنى الأدلة الجنائية» الذي يقع في منطقتي جنوب السرة وحولي وميزانيته 50 مليون دينار بلغت 2 في المئة.

وبين أن هناك مشروعين بانتظار توقيع العقد، هما «مبنى محكمة الأسرة لمحافظة العاصمة» و«مبنى الإدارة العامة للشؤون المالية والإدارية لوزارة الداخلية» وأن هناك 3 مشاريع مطروحة لدى الجهاز المركزي للمناقصات العامة، هي «مركز ضاحية الفنيطيس»، و«مبنى مكتب وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة» و«مجمع مدارس التربية الخاصة» وبانتظار ترسيتها.

وتطرق صفوق لرؤية الكويت «2035» إذ إن كل المشاريع الحالية تسير في طريقها الصحيح وفق البرامج الزمنية المحددة لتطبيق رؤية الدولة المستقبلية، مبيناً أن الهدف الأساسي لوزارة الأشغال هو «استحداث مبان ومنشآت تخدم المواطن أولاً وتخدم المؤسسات الحكومية».

14 مشروعاً في مرحلة التصميم

ذكر صفوق، أن هناك عدة مشاريع في مرحلة التصميم، وهي «المسرح الخاص بالهيئة العامة للشباب» و«محكمة الأسرة لمحافظة الجهراء» و«مركز الفروانية الثقافي» و«مبنى الهيئة العامة للعناية بطباعة ونشر القرآن والسنة النبوية وعلومها» و«المقر الدائم للجهاز المركزي للمناقصات العامة» و«مبنى مطبعة المصحف الشريف بصبحان وملحقاتها».

وأضاف أن من تلك المشاريع أيضاً «مبنى مركز العمل التطوعي بمحافظة العاصمة» و«المبنى الشمالي الجديد لديوان المحاسبة» و«مبنى القيادة التنسيقية للمنطقة الخلفية التابع لوزارة الداخلية» و«مبنى مجمع المؤسسات الإصلاحية» و«مبني الإدارة العامة للتحقيقات» و»مبنى الإدارة العامة للنظم والمعلومات التابع لوزارة الداخلية» و«استكمال توسعة مبنى المقر العام للمعلومات المدنية» و«مستشفى الأطفال».

back to top