«الكهرباء»: دول الخليج رائدة في تحلية المياه

أكد وكيل وزارة الكهرباء والماء، م. محمد بوشهري، أن دول مجلس التعاون الخليجي تعتمد بشكل كُلي على التحلية لإنتاج المياه، وباتت رائدة عالميا في هذا المجال.

جاء ذلك خلال ترؤس بوشهري الاجتماع الـ 30 للجنة الموارد المائية، التابعة للجنة التعاون الخليجي، أمس، في فندق الجميرا، بحضور الوكيل المساعد لتشغيل وصيانة المياه م. خليفة الفريج، وممثلي دول «التعاون».

وأشار بوشهري في كلمته الافتتاحية إلى أن الاجتماع يصبُّ في مجال تعزيز التعاون بمجالات المياه بين دول الخليج، ويناقش الجداول الخاصة بالخطة الاستراتيجية الموحدة للمياه، والاحتياجات التدريبية لهذه الاستراتيجية، ومناقشة أعمال الفرق المتابعة للجنة الموارد المائية وفريق إعداد قانون المياه الشامل وفريق المياه المعالجة، ومناقشة اعداد الكتاب الإحصائي الشامل للمياه.

جائزة العمل التطوعي

وأكد أهمية دعم التصور الخاص بالأمانة العامة حول «جائزة العمل التطوعي لجمعيات المياه» بدول المجلس، وأهمية تشجيع الأفكار الجديدة التي تسعى إلى تعزيز ثقافة الترشيد، أو إيجاد بدائل للإنتاج، بخلاف الطريقة التقليدية القائمة للتحلية باستخدام الوقود عن طريق استخدام الطاقة الشمسية في إنتاج المياه.

وتم خلال الاجتماع مناقشة جداول مؤشرات الأداء، والجداول التفصيلية للخطة التنفيذية للأهداف الاستراتيجية الموحدة للمياه، والاتفاق على طلب الدول بإرسال البيانات خلال شهر من تاريخ الاجتماع، وأن تقوم الدول الأعضاء بتزويد الأمانة العامة بضباط الاتصال المعنيين بالاستراتيجية والآلية المتبعة بالدول لتنفيذ تطبيق بنود الاستراتيجية. واطلعت اللجنة على التشريعات الحديثة المقدمة من الدول الأعضاء، وتمت مناقشة مقترح الإمارات، بإعداد مبادئ عامة موحدة للمياه، بدلا من القانون الشامل للمياه، حيث ارتأت بقاء المسمى كما هو، لاختلاف مفهوم التشريعات بدول المجلس.

واتفق أعضاء اللجنة على عقد الاجتماع القادم بمقر الأمانة العامة في الرياض، بعد التنسيق مع دولة الرئاسة والأمانة العامة.