البحرين ضيف شرف ملتقى الشارقة الدولي للراوي

نشر في 12-09-2018
آخر تحديث 12-09-2018 | 00:00
من فعاليات الدورة السابقة لملتقى الشارقة الدولي للراوي
من فعاليات الدورة السابقة لملتقى الشارقة الدولي للراوي
تحل البحرين ضيف شرف الدورة الـ18 من مهرجان الشارقة الدولي للراوي، الذي ينطلق في وقت لاحق من الشهر الجاري، بمشاركة 34 دولة عربية وأجنبية.

وينظم معهد الشارقة للتراث في الإمارات هذا الملتقى سنويا، بهدف الحفاظ على الموروثات الشعبية الشفهية، وحمايتها من الضياع والاندثار، وكذلك تكريم الرواة والباحثين في هذا المجال.

وتقام هذه الدورة من 24 إلى 26 الجاري، بمركز إكسبو الشارقة.

وقال رئيس معهد الشارقة للتراث، عبدالعزيز المسلم، في مؤتمر صحافي، أمس الأول: "هذا العام تشارك في الملتقى 34 دولة من مختلف القارات، وعدد من المؤسسات الحكومية والأهلية المحلية والدولية، بحضور نوعي مميز يضيف قيمة كبيرة لفعاليات الملتقى، ويزيد من مكانته الثقافية".

وأضاف: "ضيف الشرف هذا العام هي البحرين، ممثلة بشخصية د. أنيسة فخرو، صاحبة الإنتاج الغزير في الحكايات والأدب الشعبي، كما تحل علينا شخصيات ثقافية بحرينية مرموقة، لإثراء الحضور البحريني، وتقديم خلاصة تجاربها الميدانية".

ومن بين الدول المشاركة؛ السعودية والكويت وعُمان والأردن ومصر وسورية والعراق والجزائر والمغرب وكينيا والكاميرون وماليزيا والصين والهند وإسبانيا وهولندا وإيطاليا وفرنسا والبرازيل وكندا.

وعن جديد هذه الدورة، قال المسلم: "أدخلنا برنامجا جديدا هو (المجاورة)، وهو برنامج جيد على الساحة يتيح للراوي الجديد الاحتكاك برواة مخضرمين، من خلال مجاورتهم عمليا، والاستفادة من تجاربهم وتقنياتهم".

وتابع: "كما أن هناك معارض عديدة أُعد لها في الملتقى، لكن أهمها هو معرض الدمى العالمي، الذي يقيمه الفنان الإيطالي أوغوستو جريلي، الذي اشتهر في أوروبا كأحد أهم فناني الدمى وأهم جامعيها".

وفي دورته الجديدة، يسلط الملتقى الضوء على "الحكايات الخرافية"، ويبحث رموزها ودلالاتها وسياقاتها الثقافية والتراثية.

تأسس الملتقى عام 2001 باسم "يوم الراوي"، وكان يُقام على نطاق محلي، ثم إقليمي، حتى تحوَّل بمرور السنين إلى حدث دولي سنوي.

back to top