حوادث العطلة... تجاوزيها بأبسط الحلول!

  • 18-08-2018

ملقط شعر لمعالجة لدغات النحل أو الدبابير

يسبب السم الذي تبثه الحشرات الاحمرار والحكّة والتورم. لا بد من نزعه من دون ثقب الجيب الذي يحتوي على السم. اضغطي على مكان الإصابة كي يخرج السم ثم اسحبيه بملقط الشعر بحركة سلسة. بعد ذلك، يمكن إبطال مفعول السم عن طريق الحرارة: قرّبي رأس سيجارة ساخنة أو مجفف الشعر من اللدغة طوال 10 دقائق على الأقل، ثم ضعي كمادة باردة للحد من حجم الوذمة ودرجة الألم. إذا تركزت اللدغة في الفم، امتصّي مكعب ثلج بسرعة للحد من الورم الذي يمكن أن يؤثر في التنفس. تبرز الحاجة إلى استشارة الطبيب إذا انتفخت اللدغة كثيراً ووجد المريض صعوبة في التنفس أو تغيّر صوته حين تتركز اللدغة في الحنجرة.

وشاح لوقف النزف

بغض النظر عن حجم الجرح، ابدئي بتنظيفه لتخفيف احتمال التهابه. استعملي معقماً إذا كان موجوداً أو اسكبي قنينة كبيرة من الماء على الجرح ودعيها تتدفق عليه بقوة للتخلص من الأوساخ، ثم غطّي الجرح بقطعة قماشية نظيفة إلى أن تجدي ضمادة حقيقية. إذا كان النزف قوياً اصنعي ضمادة ضاغطة: اثني قطعة قماش أو ملابس على شكل طبقات عدة ثم ضعيها على الجرح واضغطي عليه بقوة بكف يدك طوال خمس دقائق. استعملي وشاحاً أو ربطة عنق لتثبيت الضمادة. استشيري الطبيب إذا لم يتوقف النزف أو إذا كان الجرح عميقاً.

الزيت لمعالجة الحروق؟

لا يمكن استعمال الزيت لمعالجة الحروق لأنه قد يلهب البشرة! ولا تستعملي البطاطا أو معجون الأسنان لأنهما يزيدان احتمال الالتهاب. تقضي أفضل طريقة بسكب ماء حرارته 15 درجة مئوية على الحرق طوال 15 دقيقة على الأقل. إذا لم تجدي حنفية من حولك، استعملي قنينة ماء أو خرطوم الريّ أو أنزلي المصاب في حوض سباحة أو أي بحيرة مجاورة، لكن يجب أن يبقى هذا الحل استثنائياً منعاً لانخفاض حرارة الجسم إذا كان الحرق حاداً. ثم دعي الحرق يجف في الهواء الطلق وغطّيه بقطعة قماشية نظيفة بانتظار أن تشتري مرهماً مناسباً من الصيدلية.

ضمادة لاصقة لنزع الشوك

إذا لم تكن الشوكة منغرسة بالكامل، اضغطي عليها بضمادة لاصقة من دون إدخالها بدرجة إضافية، ثم انزعيها بهدوء واسحبيها إذا أمكن في الاتجاه المعاكس لوجهة دخول الشوكة. إذا كانت الشوكة عميقة، استعملي بيكربونات الصوديوم. اصنعي معجوناً فيه 3 ملاعق كبيرة من البيكربونات مقابل كل ملعقة ماء واتركيه طوال ليلة كاملة على الأقل أو حتى 24 ساعة تحت الضمادة. ستنتفخ البشرة وتصعد الشوكة إلى السطح. يمكن تحقيق النتيجة نفسها عبر تغطيس الإصبع أو القدم في ماء ساخن فيه ملح خشن.

جوارب لمعالجة الالتواء

إذا اضطررت إلى التحرك بعد التعرض لالتواء، جدي من يحملك أو استندي إلى عكازين. لتخفيف الألم والحد من الورم، ضعي كمادة باردة على المنطقة المصابة بدل أن تصنعي جبيرة. تتعلق أهم خطوة بتثبيت الكاحل للحد من الانتفاخ. يمكنك أن تستعملي جورباً طويلاً أو وشاحاً. مرريه مرة أو مرتين تحت القدم وعلى الجهة العليا منها قبل لفّ الكاحل والكعب. أحكمي شدّ الضمادة من دون أن تبالغي في الضغط على القدم. بعد عودتك، حضّري ضمادة مصنوعة من ورقتين أو ثلاث أوراق ملفوف. اسحقي الورق قليلاً كي يخرج سائله ثم ضعيه على البشرة. من المعروف أن سائل الملفوف يداوي الأوجاع العضلية والمفصلية. اتركيه بضع ساعات ثم كرري العلاج عند الحاجة. تصبح استشارة الطبيب ضرورية إذا عجز المصاب عن القيام بأربع خطوات وقد يشير وضعه إلى وجود كسر. إذا كان الألم شديداً أو تضاعف حجم الكاحل، يصبح التصوير بالأشعة ضرورياً.

عشبة لسان الحمل لمعالجة لسع القراص

تتمتع عشبة لسان الحمل بمفعول مهدئ ومضاد للالتهاب وتكون فاعلة جداً ضد الحكة، لا سيما تلك المرتبطة بالحساسية. اعصري ورقة من هذه العشبة ولفّيها بين أصابعك لاستخراج عصيرها ثم افركيه بالبشرة. يمكنك أن تبقي الورقة على البشرة لكن ضعي حولها ورقة أخرى واربطيها بغصن عشبي. هذا الحل فاعل أيضاً ضد لدغات الحشرات. في المنزل، حضّري ضمادة من بيكربونات الصوديوم لتخفيف حدة اللدغة ومداواة البشرة.

الرمل وبطاقة الائتمان لمعالجة لسعة قنديل البحر

يسمح التبول على لسعة قنديل البحر بتخفيف الألم لأن حرارة البول التي تبلغ 37 درجة مئوية تبطل مفعول السم. لكن يمكن اللجوء إلى حل آخر: اشطفي المنطقة المصابة بماء موجود في دلو بقي تحت الشمس فترة. لكن لا تستعملي أي ماء عذب لأنه سيثقب الجيوب الملتهبة. لا تفركي الإصابة أيضاً كي لا يزيد الألم سوءاً. بعد شطف المنطقة المستهدفة، غطّيها بالرمل وحكّيها بطرف بطاقة الائتمان لسحب الرواسب المؤلمة بهدوء. تبرز الحاجة إلى استشارة الطبيب حين تترافق الحالة مع حساسية حادة.