خطوات للحصول على قدمين مثاليتين

  • 14-07-2018

البشرة في الجهة العليا من القدم رقيقة جداً وتزيد سماكتها في الجهة السفلى:

اغسلي قدمك كلها ورطّبيها بزيت خاص للاستحمام، ثم جففيها بعناية لتجنّب مرض قدم الرياضي أو الفطار الذي يظهر على شكل تشققات بين أصابع القدم. إذا نشأ الفطار، عالجيه وعقّميه بدل أن تستعملي منتج تنظيف البشرة الاعتيادي.

استفيدي كل يوم من مستحضرات ترطيب البشرة وادهنيها حتى كعب القدم. احرصي على تغذية قدميك بكريم من نوع المطريات مرتين أسبوعياً.

في المدينة أو على الشاطئ، استعملي واقياً شمسياً يبلغ فيه عامل الحماية 50+ لمنع ظهور البقع وتقليص مخاطر الإصابة بسرطان الجلد. راقبي البقع الظاهرة أصلاً على القدم ولا تنسي أن تراقبي الجهة السفلية من القدم أيضاً.

مسمار القدم سميك جداً وقد يتشقق ويتكسّر. ابدئي بتليينه بكريم مرطّب. ادهنيه في المساء ثم ارتدي جوربين. في الصباح، يمكنك أن تقشّري البشرة التي أصبحت طرية.

ينجم تصلب أنسجة القدم عن سوء وضعية القدم وتراجع ثباتها. حين يزيد الضغط على القدم، تصبح الطبقة القرنية سميكة فينشأ مسمار مقلوب ومؤلم وينغرس في الجلد. يمكن استئصال المسمار عبر كريم مصنوع من حمض الساليسيليك. يقضي خيار فاعل باستعمال ضمادات منقوعة بالكريم للإحاطة بالنتوء ونزعه من دون إزعاج البشرة المحيطة به.

احترمي بنية قدمك

تدعم القدم الجسم كله، لذا تكون راحتها أساسية! اختاري أحذية تناسب بنيتها الطبيعية:

تحتاج القدم الرفيعة إلى حذاء يغلّفها مع رباط من الأعلى لتثبيتها. إذا اخترت حذاء واسعاً، ستضطرين إلى شدّ أصابع قدميك فتظهر المسامير.

إذا كانت قدمك مربّعة، تجنبي الأحذية الضيقة والمسننة. حين تنحصر الإصبع الكبيرة، تنشأ مشكلة انحراف إبهام القدم. تقضي خطوة مفيدة بشراء الأحذية في نهاية اليوم، أي حين تكون القدم منتفخة، لاختيار الشكل المثالي.

اختاري المواد المناسبة: من المعروف أن المواد الاصطناعية تزيد تعرّق القدم، ما يعزز نشوء الفطار على القدم المحصورة. يبقى الجلد الناعم مثالياً للقدم العريضة من الأمام. أما القدم العريضة من الخلف، فتحتاج إلى حذاء مصنوع من جلد صلب.

تنقّلي بين صنادل مع أربطة وأحذية مفتوحة من الخلف. أثناء المشي، قد يؤدي احتكاك الأربطة بكعب القدم إلى فرط التقرّن. استبدليها كل يومين بحذاء مريح لا يضغط على نعل القدم.

لا تبالغي في انتعال الكعب العالي! إذا فاق علو الكعب 4 سنتم، ستنزلق القدم ويزيد الضغط على الأصابع، فتبدأ الأوجاع وتظهر مسامير القدم. لكن حين تكون القدم مسطّحة بالكامل، سيزيد الضغط على وتر العرقوب وقد تلتهب الأوتار.

اعتني بقدميك وأظفارك

يجب أن تكشفي قدميك خلال الصيف بعد أشهر من انتعال الأحذية المغلقة والجوارب. لكن يجب أن تجمّليهما أولاً. ابدئي علاجاً طويل الأمد يتألف من كبسولات نشطة لتحفيز العائد الوريدي وتخفيف تورم القدمين والكاحلين.

انقعي قدميك بماء فاتر مع أملاح مزيلة للاحتقان طوال 10 دقائق لتليين المسامير ونزعها بسهولة. ثم نعّمي بشرة قدمك بسلالة. يجب أن تحميها خلال الصيف لأنها تصبح معرّضة لمخاطر كثيرة. دلّكي قدميك وكاحليك يومياً بهلام غني بالمنثول وقشّريها مرة أسبوعياً.

في ما يخص الأظفار، استعملي مبرداً لتقصيرها بشكل مربّع كي تنمو بكل وضوح ولا تنغرس في الجلد. ثم لمّعيها ونظفيها وتخلصي من الجلد الميت في محيطها. لا تقلعيها عشوائياً كي لا تنمو بسرعة، ثم وزعي طبقة واقية قبل دهن طبقتين من طلاء الأظفار. اختاري لوناً بارزاً وجميلاً ثم ادهني طبقة أخيرة من منتج يصفّي الأشعة فوق البنفسجية كي لا يتغير اللون تحت أشعة الشمس.