إم جي RX5 الجديدة... إرث ملكي بتفاصيل رياضية

بإطلالة رياضية، جاءت إم جي RX5 الجديدة المركبة الرياضية متعدّدة الاستخدامات SUV في منطقة الشرق الأوسط لتشكّل المرحلة المشوّقة الأحدث ضمن عملية إعادة إحياء العلامة التجارية البريطانية الشهيرة بعد خروجها بحلة مختلفة شملت التصميم الداخلي والخارجي، والمتوقّع أن تجذب مجموعة متنوّعة من العملاء في المنطقة، وخصوصاً الشباب الذين يبحثون عن قيمة للمال وباقة متقدّمة من التجهيزات بحيث تسمح لهم بالتفرّد عن غيرهم.

وتأتي MG RX5 مزوَّدة بمحرّك وقود 1.5T وعلبة تروس أوتوماتيكية من سبع سرعات، وهي متوفرة بطراز STD أساسي أو طراز COM وسطي.

أما نظام توليد الحركة 2.0T الأكثر قوّة فيتصل بعلبة تروس أوتوماتيكية من 6 سرعات، وهو يتوفر بفئة تجهيزات COM أو فئة تجهيزات LUX الأعلى ضمن المجموعة، مع تميّز هذا الطراز الأخير عبر نظام دفع بجميع العجلات.

وتتمتّع MG RX5 بتصميم مستقبلي لافت يمكن التعرّف عليه مباشرة، خصوصاً في الجهة الأمامية، حيث الأضواء الأمامية المربّعة العصرية من نوع LED، والشبك البارز بالشكل المجنّح وأضواء الضباب المبتكَرة، ويمنح كل هذا المركبة حضوراً حقيقياً على الطريق.

وتجتمع عجلات رياضية قياس 18 بوصة ذات خمس أذرع ثنائية اللون في طرازي COM و LUX مع خط حاد للخصر يرتفع من الأمام للخلف مما يعزّز الشكل الديناميكي للمركبة. وفي الجهة الخلفية، تمتد لوحة كرومية نحو الخارج باتجاه الأضواء الخلفية المزدوجة مما يعزّز شكل عرض المركبة – الأمر الذي يعكس تصميم بعض الطرازات الألمانية الراقية المحدَّدة.

أما داخليتها، فقد تم إيلاء اهتمام دقيق باللمسات النهائية عالية الجودة مع استخدام المواد من الفئة العالية والحواف الكرومية والمواد ناعمة الملمس التي تغطّي 80 في المئة من الأسطح.

وهناك فتحة سقف بانورامية فائقة الحجم وقابلة للفتح تغمر المقصورة الداخلية بالضوء، مما يساهم في تعزيز المساحة المتوفرة، التي تُعدّ الأفضل في فئتها.

ومن خلال قاعدة عجلات يبلغ طولها 2.700 ملم وطول إجمالي قدره 4.545 ملم، فإن مساحة الأرجل الخلفية (982 ملم) ومساحة الرأس (987 ملم) تُعتبَر أفضل بشكل كبير من تلك التي توفرها الطرازات المنافسة.

محرك x ناقل

تتوفر القوّة لهذه المركبة من خلال خيارين من المحرّكات بالشواحن التوربينية. ويتمتّع كل من محرّكي 2.0T و1.5T، المتصلين بنظام نقل حركة من ست وسبع سرعات على التوالي، بمستويات متميّزة من الأداء والكفاءة.

ويولّد محرّك 2.0T قوّة قصوى تبلغ 221 حصاناً وعزماً أقصى قدره 350 نيوتن.متر، وهو يتيح لمركبة MG RX5 التسارع من صفر إلى 100 كيلومتر بالساعة خلال 8.2 ثوان، بينما يتمتّع محرّك 1.5T الفعّال بقوّة 169 حصاناً وعزم 250 نيوتن.متر. ويتم ضمان الحصول على أداء متميّز على الطرقات الوعرة لطرازات LUX من خلال نظام ذكي للدفع بجميع العجلات مع ميّزة الإدارة الإلكترومغناطيسية للعزم من الجيل الجديد.

وتأتي المركبة SUV المدمَجة الجديدة بميّزتي العملانية والملاءمة. فالمنطقة الخلفية المرنة تتضمّن مقاعد قابلة للتعديل والطي الكامل بشكل مسطّح بينما تتوفر مجموعة متعدّدة من مساحات التخزين في المقصورة لوضع القناني والأجهزة النقّالة والأكواب، إضافة إلى منطقة كبيرة لتخزين الأمتعة في الخلف.

وتشتمل التقنيات المفيدة المتوفرة قياسياً في معظم الطرازات على ميّزة الفتح عن بعد بلمسة واحدة للباب الخلفي، وميّزة الدخول بدون مفتاح وزر للتشغيل وميّزة AutoHold للتثبيت الأوتوماتيكي للمركبة.

أما التطبيق الذكي العامل عن بعد يمكّن السائق التحكّم بوظائف المركبة مثل تشغيل وإيقاف نظام تكييف الهواء ومتابعة المركبة والتعرّف على مواعيد خدمة ما بعد البيع.

وبعد توفره في الفصل الثاني من عام 2018، سيقوم هذا النظام أيضاً بتذكير المالكين بأعمال الصيانة التي تتطلّبها مركباتهم. وبالنسبة للجيل المهتم بالتقنيات العالية، هناك نظام معلوماتي ترفيهي مع شاشة لمس قياس 8 بوصات عالية الدقّة وميّزتي Apple CarPlay والملاحة في طرازي COM وLUX. 

أنظمة السلامة

ولا تتم المساومة أبداً على الأداء العالي عندما يتعلّق الأمر بالسلامة، حيث توفر MG RX5 باقة عريضة من خصائص السلامة الكامنة والنشطة.

فنظام الكبح الفعّال يقلّل مسافة التوقّف بنحو مترين مقارنة مع أبرز المنافسين، بينما تسهم مجموعة من الخصائص الأخرى في إتاحة التمتّع برحلة أكثر أماناً وهي تشمل البرنامج القياسي للثبات الإلكتروني (ESP) مع ميّزة التحكّم بالجر، ونظام التحكّم بالكبح في المنعطفات وميّزة التحكّم بثبات الانزلاق عبر المولّد (MSR).

من جهتها تتضمن خصائص السلامة الكامنة مجموعة من المزايا منها بنية الجسم المقوّاة التي تستخدم الفولاذ المشكَّل حرارياً، وأكياس الهواء المتعدّدة، والفتح الأوتوماتيكي للقفل في حالة التصادم وعمود التوجيه القابل للتجعّد.

وكل هذا ساعد MG RX5 في الحصول على تصنيف 5 نجوم في اختبارات التصادم ضمن برنامج تقييم المركبات الجديدة الصيني C-NCAP.

ويمثّل طراز الفئة الأساسية 1.5T STD مستوى التجهيزات الشاملة لمجموعة MG. ويستفيد المالكون من نظام تكييف الهواء الأوتوماتيكي، والنوافذ الكهربائية الأمامية والخلفية، وميّزة التحكّم بالسرعة، والمقاعد الأمامية القابلة للتعديل وفق عدّة وضعيات وميّزة فتح غطاء الصندوق الخلفي عن بعد كتجهيزات قياسية.

أما عندما يتعلّق الأمر بالسلامة، فهناك المكابح المانعة للانغلاق (ABS) ، وميّزة التوزيع الإلكتروني للكبح (EBD) وميّزة التثبيت الأوتوماتيكي (Auto Hold) ونظام مراقبة ضغط الإطارات (TPMS) وميّزة التحكّم بهبوط المنحدرات (HDC)، وهي بعض الخصائص القياسية المتوفرة في طراز 1.5T STD عالي القيمة.

أما فئة مواصفات MG RX5 COM فتأتي مزوّدة إما بمحرّك 1.5T أو 2.0T. وجميع طرازات COM تضفي أضواء الضباب الأمامية، وكاميرا الركن الخلفي ونظام التنبيه الصوتي، وعجلة القيادة الجلدية وستارة منطقة توضيب الأمتعة إلى لائحة الخصائص المتوفرة في طراز STD. علاوة على هذا، هناك شاشة لمس ملوّنة قياس 8 بوصات وميّزة Apple CarPlay كتجهيزات قياسية.

أما سائقو الطراز الأعلى ضمن المجموعة 2.0T LUX فيتمتّعون بكثير من المزايا مع مرايا جانبية قابلة للطي، وأضواء LED أمامية، ومقعد للسائق قابل للتعديل كهربائياً، وأكياس هواء إضافية، ومرآة رؤية خلفية مع ميّزة التعتيم الأوتوماتيكي وفتحة سقف بانورامية ضخمة مع وظيفة منع الإعاقة أثناء الفتح، وجميعها تجهيزات قياسية. وكذلك الأمر أيضاً بالنسبة إلى نظام الدفع الذكي بجميع العجلات من MG.

إنجازات على مدى 94 عاماً

‎"إم جي" (MG) علامة تجارية بريطانية في قطاع السيارات تم تأسيسها سنة 1924 وهي معروفة بطرازاتها التاريخية، ولقد فازت بالعديد من الجوائز، وحققت الكثير من الإنجازات على مدى 94 عاماً.

وتم تأسيس الشركة من قِبَل ويليام موريس وسيسيل كيمبر ولديها أقدم نادٍ للسيارات ضمن قطاع السيارات عموماً. تشتهر العلامة التجارية بشكل أساسي من خلال سياراتها الرياضية المكشوفة من مقعدين، ولقد أنتجت أيضاً سيارات صالون وكوبيه.

ومنذ استحواذها على "إم جي"، فتحت "سايك موتور"(SAIC MOTOR) الشركة المدرَجة ضمن لائحة أول 500 شركة دولية (Global Top 500)، فصلاً جديداً لهذه العلامة التجارية البريطانية الحقيقية. وتسعى MG لاستكشاف آفاق جديدة في المستقبل.

تجربة الجريدة.: هادئة... رغم الثبات والسرعة

بدعوة مميزة من شركة عادل الغانم وأولاده للسيارات، الوكيل الحصري لعلامة MG للسيارات في الكويت، شهدت تجربة "الجريدة" خلال قيادتها RX5 الجديدة كلياً في شوارع البلاد العديد من التفاصيل المهمة أبرزها قوة الانطلاق، التي أثبتت أنها ذات انطلاق سريع تزامن معه أداء مميز على الطريق رغم تجهيزها بمحرك 4 سلندرات.

وفي الحديث عن ثباتها على الطريق أمر مهم، فقد كان وخلال قيادة RX5 الجديدة ثبات جميل يعكس تجهيزات الإنكليزية إم جي لها في حين كان الهدوء أجمل ومصاحباً لذلك الثبات بعيداً عن ضوضاء الطريق.

ولوحظ وخلال قيادتها تجهيزها بأنظمة السلامة المتطورة لاسيما الفرامل القوية التي تمت تجربتها على وجه خاص، والتي أثبتت أنها ذات كفاءة عالية واستجابة سريعة لمواجهة مفاجآت الطريق.

وزودت RX5 بتفاصيل جميلة في داخليتها كالمقاعد المريحة والمساحات المميزة أيضاً بين المقاعد ومساحات التخزين وتطعيمها بمواصفات حديثة، فضلاً عن تجهيزها بشاشة جميلة ذات تقنية عالية وأنظمة صوتية متطورة وكاميرة خلفية واضحة الملامح والتفاصيل.