إنتاج بويضات بشرية في نيويورك

نشر في 10-02-2018
آخر تحديث 10-02-2018 | 00:05
No Image Caption
نجح العلماء، للمرة الأولى، في إنتاج بويضات بشرية في المختبر، بدءاً بأولى مراحلها في نسيج المبيض، حتى اكتمال نموها، وذلك في خطوة علمية تحققت من قبل في الفئران.

ونشر العلماء، وهم من بريطانيا والولايات المتحدة، النتائج في دورية "موليكيولر هيومن ريبرودكشن"، أمس، وقالوا إنها قد تساعد يوماً ما في تطوير علاجات الطب التجديدي، وعلاجات جديدة للعقم.

وكان علماء أنتجوا في دراسات سابقة بويضات فئران في المختبر، وصولاً إلى إنتاج فئران حية، كما أنتجوا بويضات بشرية بدءاً من مرحلة متأخرة نسبياً من مراحل النمو.

وبذلك يكون العلماء البريطانيون والأميركيون من مستشفيين بحثيين في إدنبره ومركز الإنجاب البشري في نيويورك هم أول من نجح في إنتاج بويضات بشرية خارج الجسم، بدءاً من المراحل الأولى حتى اكتمال النمو.

وقالت إيفلين تيلفر، التي شاركت في قيادة الدراسة: "يمكن أن توسع القدرة على إنتاج بويضات بشرية بصورة كاملة داخل المختبر، نطاق علاجات الإنجاب المتاحة. ونعمل الآن على تحسين الظروف التي تساعد على إنتاج البويضات بهذه الطريقة، وندرس مدى تمتعها بالصحة".

وأشاد خبراء مستقلون لم يشاركوا بشكل مباشر في الدراسة، بما توصل إليه العلماء ووصفوه بأنه مهم. لكنهم حذروا من أن هناك الكثير من العمل اللازم القيام به، قبل أن يتسنى جعل البويضات المنتجة داخل المختبر، جاهزة للتخصيب بحيوانات منوية، بصورة آمنة.

back to top