«آفاق بترول شرق المتوسط»

نشر في 02-01-2018
آخر تحديث 02-01-2018 | 00:00
No Image Caption
صدر حديثاً عن مؤسسة الدراسات الفلسطينية كتاب «آفاق بترول شرق المتوسط»، تحرير وليد خدوري. مما جاء فيه: تكمن أهمية اكتشاف البترول في شرق البحر المتوسط في عوامل عدة: أولاً، حصول الدول الساحلية على إمدادات بترول داخلية، الأمر الذي ساعد في تحسين موازين مدفوعاتها، ويقلص الحاجة إلى الاستيراد.

ثانياً، نشوب خلافات جيواستراتيجية وحدودية ما بين الدول المعنية، نظراً إلى تشابك المناطق الحدودية البحرية، وإلى عدم رسم بعض الحدود قبل المبادرة إلى الاستكشاف. ثالثاً، تصاعد الخلافات الناتجة من الاحتلال، والضغوط التي تمارسها الدول المحتلة بهدف عرقلة تطوير الصناعة البترولية في المناطق المجاورة.

رابعاً، بروز العراقيل التصديرية بسبب الصراعات المزمنة ما بين دول المنطقة، الأمر الذي يؤثر سلباً في اقتصادات مشاريع التصدير عبر الأنابيب إلى الأسواق، وهو ما يؤدي، بدوره، إلى ارتفاع أسعار البترول وصعوبة تنافسه مع الإمدادات الأخرى.

أما اهتمام مؤسسة الدراسات الفلسطينية ببترول شرق المتوسط فيكمن في دراسة التطورات البترولية في فلسطين وإسرائيل. وذلك من خلال مراجعة وتدوين نتائج الاكتشافات وتطوير الحقول، ثم متابعة كيفية استغلال البترول داخلياً أو في مجال التصدير. وهذا الجهد يسهم في توفير المعلومات الدقيقة والشاملة عن هذه الصناعة الاستراتيجية. وتعتبر الاكتشافات البترولية في شرق المتوسط جزءاً أساسياً وحيوياً في قضية الصراع العربي – الإسرائيلي، كما هو واضح من العقبات الإسرائيلية إزاء تطوير حقل غزة مارين، أو في أطماعها في المياه اللبنانية. كما تمتد الخلافات في المنطقة إلى الاحتلال التركي لشمال جمهورية قبرص.

وليد خدوري

من مواليد بغداد، العراق، 1942. حاصل على شهادة البكالوريوس في علم الاجتماع من جامعة ولاية مشيغن (1963)، وشهادة دكتوراه في العلاقات الدولية من جامعة جونز هوبكنز بواشنطن (1972)، ودبلوم في القانون الدولي من جامعة رايس في تكساس (1964)، ودبلوم في الدراسات اليهودية والإسرائيلية من جامعة نيويورك (1969-1970).

back to top