أستراليا تعول على أرضها لتخطي هندوراس وبلوغ النهائيات

نشر في 14-11-2017
آخر تحديث 14-11-2017 | 21:00
جانب من تدريبات المنتخب الأسترالي
جانب من تدريبات المنتخب الأسترالي
بعد انتهاء مباراة الذهاب بالتعادل السلبي، سيكون المنتخب الأسترالي لكرة القدم بحاجة ماسة إلى هز الشباك، عندما يستضيف منتخب هندوراس اليوم في مباراة الإياب بالملحق العالمي ضمن تصفيات كأس العالم 2018.
يعول المنتخب الأسترالي على عاملي الأرض والجمهور لحجز بطاقته إلى المونديال الروسي، عندما يستضيف هندوراس اليوم في سيدني، في إياب الملحق الدولي بين خامس تصفيات آسيا ورابع تصفيات كونكاكاف (أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي).

وكانت أستراليا عادت بتعادل سلبي ثمين من مدينة سان بيدرو سولا الجمعة الماضي، وهي تتطلع إلى الفوز للتأهل للمرة الرابعة على التوالي والخامسة في تاريخها بعد 1974 و2006 و2010 و2014، علما أن أفضل نتيجة لها كانت التأهل لدور الـ16 في المانيا 2006.

بيد أن مهمة أستراليا لن تكون سهلة أمام هندوراس الباحثة عن مشاركتها الثالثة تواليا، والرابعة في تاريخها بعد 1982 و2010 و2014، علما أنها لم تبلغ الدور الثاني في تاريخها.

وحلت أستراليا ثالثة في مجموعتها في الدور النهائي في آسيا بفارق هدفين عن السعودية ونقطة عن اليابان، فخاضت ملحقا آسيويا تخطته بصعوبة أمام سورية (1-1 ذهابا و2-1 بعد التمديد ايابا).

وعلى غرارها، حلت هندوراس رابعة في الدور الحاسم من تصفيات الكونكاكاف التي يتأهل منها ثلاثة منتخبات مباشرة، بفارق الاهداف عن بنما الثالثة.

ولا تملك أستراليا رصيدا إيجابيا في مبارياتها ضمن الملحق، إذ خسرت 4 مرات في 1986 و1994 و1998 و2002، بينما اقصت الأوروغواي في طريقها إلى مونديال 2006.

رحلة شاقة إلى سيدني

وواجه المنتخبان رحلة شاقة للسفر إلى سيدني، لكن الأستراليين كانوا سباقين الى العودة لبلادهم قبل 24 ساعة من هندوراس، بدفعهم نحو مليون دولار أسترالي (760 ألف دولار) من أجل رحلة خاصة مباشرة.

وتعقد أستراليا آمالا كبيرة على عودة ماثيو ليكي ومارك ميليغان، اللذين غابا عن مباراة الذهاب بسبب الايقاف، إضافة الى المخضرم تيم كايهيل (37 عاما) المرشح بقوة للعب اليوم بعد تعافيه من إصابة حرمته من المشاركة ذهابا على غرار روبي كروس.

ويعد كايهيل أحد أبرز رموز المنتخب الاصفر والاخضر، إذ سجل له 50 هدفا في 103 مباريات دولية، آخرها ثنائية في مرمى سورية.

ولم تخسر أستراليا على أرضها في التصفيات الحالية، وقبل 12 عاما حسمت بطاقتها للمرة الاولى منذ 32 عاما الى المونديال بالفوز على الاوروغواي 4-2 بركلات الترجيح في تصفيات مونديال 2006، بعدما تبادلا الفوز 1-صفر ذهابا في مونتيفيديو وايابا في سيدني.

ولا يزال كايهيل أحد الركائز الاساسية للمنتخب الاسترالي رغم تقدمه في السن، وقال نجم ايفرتون الانكليزي السابق (2004-2012): "بمجرد ان تتاح لي الفرصة للدفاع عن المنتخب لا أفكر في كاحلي او أي شيء من هذا القبيل، أنا فقط أفكر في النتيجة النهائية للمساهمة في التأهل الرابع على التوالي للمونديال".

واصبح كايهيل، الذي بدأ مسيرته مع منتخب ساموا الشهير برياضة الرغبي، أول أسترالي يسجل في كأس العالم عام 2006، وهو الاسترالي الوحيد الذي يسجل في 3 نسخ مختلفة.

هندوراس تتهم أستراليا بالتجسس

في المقابل، اتهم الاتحاد الهندوراسي الاستراليين بالتجسس على تدريبات منتخب بلاده، بواسطة طائرة من دون طيار.

وكتب الاتحاد الهندوراسي، في حسابه على "تويتر"، "أستراليا تتجسس على التدريبات الرسمية لهندوراس بطائرة من دون طيار، وهو ما يزعج المنتخب والوفد الهندوراسي".

واشار صحافيو هندوراس، الذين جاؤوا الى استراليا، الى غضب مدرب منتخب بلادهم الكولومبي خورخي لويس بينتو من مراقبة استراليا للخطة التكتيكية التي سينتهجها في إياب الملحق.

واكد بينتو ثقته بقدرة فريقه على الفوز والتأهل، على الرغم من وصوله قبل 60 ساعة من انطلاق المباراة الحاسمة، بعد سلسلة شاقة من الرحلات عبر الولايات المتحدة.

back to top